اثر استراتيجية التجسير الثلاثية في مهارات التفكير المرن لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى التعرف على استراتيجية التجسير الثلاثية في مهارات التفكير المرن لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، وقد اتبعَ المنهج التجريبي لتحقيق هدف البحث، اما عينة البحث فقد اختيرت عشوائياً تكونت من (61) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط من (ثانوية المالكي للبنين) للعام الدراسي (2023-2024)م وكانت احدهما تجريبية درست على وفق استراتيجية التجسير الثلاثية بواقع (31) طالباً، والاخرى ضابطة درست على وفق الطريقة الاعتيادية بواقع (30) طالباً ، كوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر والذكاء والتحصيل السابق في مادة الرياضيات واختبار المعرفة السابقة في مادة الرياضيات) , وتم بناء أداة البحث المتمثلة في (اختبار مهارات التفكير المرن في مادة الرياضيات)، واما اختبار مهارات التفكير المرن فقد تضمنَ (18) فقرة مقالية موزعة على مهارات التفكير المرن وهي (التلقائية , والتكيفية , و اعادة التعريف ) بواقع ست فقرات لكل مهارة ، وتم التحقق من الصدق الاختبار وكان معامل الثبات مقبولاً ، اذ استعملت معادلة الفا-كرونباخ لإيجاده اما اختبار مهارات التفكير المرن فقد بلغ (0.91)، وبعد انتهاء التجربة طبق اختبار مهارات التفكير المرن على كل من المجموعتين (التجريبية والضابطة) وباستعمال البرنامج الاحصائي (SPSS) للعلوم الاجتماعية أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار مهارات التفكير المرن ولصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء نتائج البحث تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.