أثر أنموذج التعلم القائم على الموقف المزدوجة في تصحيح المفاهيم النحوية المخطوءة لدى طلاب الصف الخامس الأدبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرُّف على:(أثر أنموذج التعلم القائم على الموقف المزدوجة في تصحيح المفاهيم النحوية المخطوءة لدى طلاب الصف الخامس الأدبي)، وللتحقيق هدف البحث الحالي, وضع الباحث الفرضيات الصفرية الأتية:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية على وفق انموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة في تصحيح المفاهيم النحوية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار تصحيح المفاهيم النحوية. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية على وفق انموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة في تصحيح المفاهيم النحوية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار تصحيح المفاهيم النحوية بحسب الموضوعات. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي في اختبار تصحيح المفاهيم النحوية المخطوءة اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين، ولتحقيق هدف البحث اختيرت عينة قصدية عدد الطلاب في المجموعتين بعد الاستبعاد (60) طالباً، وقد صاغ الباحث (65) هدفاً سلوكياً، وفي ضوء محتوى الكتاب المقرر والأهداف السلوكية المصاغة فقد أعد (48) خطة تدريسية لمجموعتي البحث، وأعد الباحث أداتي البحث، وبذلك بلغت الفقرات للاختبار المقترح (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وحدد لكل فقرة اختباريه أربعة بدائل، وتأكد الباحث من قوة التميز ومعامل الصعوبة وفعالية البدائل الخاطئة لكل فقرة من فقرات الاختبار باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة، في ضوء نتائج البحث تم التوصل إلى الاستنتاج بوجود نسبة كبيرة من مفاهيم قواعد اللغة العربية ذات فهم مغلوط عند طلاب الخامس الأدبي.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.