أثر استراتيجيتي المساجلة الحلقية (التعاقب الحلقي ) والامواج المتداخلة في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الخامس الادبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي هذا البحث إلى معرفة :
1- أثر استراتيجيتي المساجلة الحلقية (التعاقب الحلقي) والامواج المتداخلة في تحصيل مادة تأَريخ أوربا وامريكا الحديث والمعاصر لدى طلاب الصف الخامس الادبي.
2- أثر استراتيجيتي المساجلة الحلقية (التعاقب الحلقي) والامواج المتداخلة في تنمية التفكير الاستدلالي عند تدريس مادة تاريخ أوربا وامريكا الحديث والمعاصر لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة تاريخ أوربا وامريكا الحديث والمعاصر.
ولتحقيق هدفي البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :
1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعات الثلاث التجريبية الاولى والتي تدرس مادة التأريخ باستراتيجية (المساجلة الحلقية),والتجريبية الثانية والتي تدرس مادة التأريخ باستراتيجية (الامواج المتداخلة),والمجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي .
2-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعات الثلاث التجريبية الاولى والتي تدرس مادة التأريخ باستراتيجية (المساجلة الحلقية),والتجريبية الثانية والتي تدرس مادة التأريخ باستراتيجية (الامواج المتداخلة), والمجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية في تنمية التفكير الاستدلالي .
وتكونت عينة الدراسة من (110) طالب وزعت على ثلاث مجموعات بواقع (38) طالباً في المجموعة التجريبية الاولى، التي درست مادة التاريخ باستعمال استراتيجية المساجلة الحلقية، (36) طالباً في المجموعة التجريبية الثانية التي درست مادة التاريخ باستعمال استراتيجية الامواج المتداخلة، و(36) طالباً في المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية, كافأ الباحث بين مجموعات البحث في المتغيرات (المعرفة السابقة, اختبار الذكاء, العمر الزمني, اختبار التفكير الاستدلالي) اعد الباحث اختبار تحصيلي مؤلف من (50) فقرة (الاسئلة موضوعية ومقاليه) ، وتأكد من صدقه وثباته وخصائصه السيكو مترية , واعتمد مقياس التفكير الاستدلالي الجاهز الذي أعدته (ال عويد: (2008), إذ بلغت فقرات المقياس ( 40 ) من نوع الاختيار من متعدد ، واستعمل الباحث البرنامج الإحصائية (SPSS ) لتحليل البيانات إحصائياَ .
وقد توصلت الدراسة الى:
1- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولى على طلاب المجموعتين الأخريين ، وتفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل .
2- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الاولى على طلاب المجموعتين الأخريين ، وتفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الاستدلالي
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.