كفاءة التعلم المتمركز حول الطالب عبر كوكل كلاسروم على جاهزية المدرسات قبل الخدمة للتدريس
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار كفاءة التعلم المتمركز حول الطالب (SCL) من خلال كوكل كلاسروم على تحسين الاستعداد للتدريس لدى طالبات المرحلة الرابعة. يستلزم التعلم المتمركز حول الطالب (SCL) منهجًا تربويًا يعيد توجيه التركيز التعليمي من المعلم إلى الطالب. الهدف الأساسي من هذا النهج هو تعزيز استقلالية المتعلم من خلال تكليف الطالب بمهمة اكتساب المعرفة والمهارات في موضوع معين، مع تقييم أدائه أيضًا وفقًا لمعايير محددة مسبقًا (Jones, L. 2007). يستخدم البحث تصميم شبه تجريبي مع مجموعة ضابطة وتجريبية لمقارنة الاستعداد التدريسي للمشاركين قبل وبعد التجربة. بلغ عدد المشاركين 30 طالبة من طالبات المرحلة الرابعة في جامعة بغداد – كلية التربية للبنات / قسم اللغة الإنجليزية وتم جمع البيانات من خلال قائمة الملاحظة لتقييم خبراتهم التعليمية والاستبيانات لتقييم تصوراتهم نحو استخدام Google Classroom. تم اختيار مجموعتين: (C) كمجموعة ضابطة و (D) كمجموعة تجريبية لكل منهما (15) مشاركاً. في بداية التجربة تم تكافؤ المجموعتين في بعض المتغيرات، ثم تم إشراك جميع الطلاب في مقياس الملاحظة القبلي لقياس مدى استعدادهم للتدريس. وقد طبقت الباحثة التعلم المتمركز حول الطلاب في الصف وإلكترونيا من خلال Google Classroom على المجموعة التجريبية. وفي نهاية التجربة أعادت الباحثة تطبيق مقياس الملاحظة البعدي لقياس مدى استعدادهم للتدريس من خلال زيارتهم في مدارسهم ومراقبة تدريسهم مع طلابهم الحقيقيين. وقد أوضحت النتائج الأثر الإيجابي للتعلم المتمركز حول الطالب الذي يمكن الحصول عليه من خلال Google Classroom مقارنة بالطرق التقليدية المستخدمة. أظهرت النتائج أن الطلاب لديهم تحفيز كبير من خلال النهج المتمركز حول الطالب ويثري معارفهم والاستقلالية والتعاون والمشاركة وخبراتهم للتدريس المستقبلي، كما أن استعدادهم مفيد للغاية مع التعلم المتمركز حول الطالب مقارنة بالطرق السابقة المستخدمة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.