أثر انموذج Barman في تحصيل مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الاول المتوسط ومهارات تفكيرهم الناقد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة "أثر انموذج Barman في تحصيل مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط ومهارات تفكيرهم الناقد". شملت عينة البحث 63 طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023-2024. تم اختيار مدرسة متوسطة الرافدين للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ 3 بشكل عشوائي.
تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة، التي تضم شعبة (ب) وتكونت من 31 طالبًا، اذ تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية، والمجموعة التجريبية، التي تضم شعبة (ج) وتكونت من 33 طالبًا، اذ تم تدريسهم وفق انموذج Barman.
حرص الباحثون على توازن المجموعتين من اذ المتغيرات التالية: "العمر الزمني، الذكاء، المعرفة السابقة، والتحصيل السابق". تم إعداد أداتي البحث، وهما "اختبار التحصيل الرياضياتي" الذي يتكون من 20 فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، وفق تصنيف (Merill) الذي يتضمن ثلاثة مستويات: "تذكر، تطبيق، واكتشاف". وقد تم حساب معامل الثبات باستخدام معادلة (كيودر – ريتشارد) (RK-20)، اذ بلغت قيمة معامل الثبات 86%. كما تم إعداد اختبار التفكير الناقد الذي يتكون أيضًا من 20 فقرة موضوعية موزعة على خمس مهارات هي: الاستنتاج، التفسير، الاستدلال، الاستنباط، والتقويم. وباستخدام نفس المعادلة، تم الحصول على معامل ثبات قدره 88%. بعد الانتهاء من التجربة، تم تطبيق اختبارين (التحصيل الرياضياتي ومهارات التفكير الناقد) على المجموعتين: الضابطة والتجريبية. وبعد جمع البيانات، تم استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، وأظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق انموذج Barman في كلا الاختبارين (التحصيل الرياضياتي واختبار مهارات التفكير الناقد) مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة. بناءً على النتائج، تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.