فاعلية برنامج تعليمي على وفق مهارات الانصات الفعال في فهم المقروء عند طالبات الصف الأول المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى تعرف على (فاعلية برنامج تعليمي على وفق مهارات الانصات الفعال في فهم المقروء عند طالبات الصف الأول المتوسط") وقد اتبع الباحثان إجراءات المنهج التجريبي اعتمد الباحثان تصميم المجموعة الضابطة اللاعشوائية الاختيار ذات الاختبار البعدي فقط، تألف مجتمع البحث من المدارس المتوسطة والثانوية والاساسية النهارية للبنات التابعة للمديرية العامة لمحافظة بغداد الكرخ/ الثالثة، وقد اختار الباحثان بنحو عشوائي ثانوية الإخلاص للبنات عينة لبحثها، وقد بلغت (71) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط اختيرت عشوائيا فقد مثلت الشعبة (ب) المجموعة التجريبية بواقع (35) طالبة، بينما مثلت الشعبة (ج) المجموعة الضابطة بواقع (36) طالبة.، درس احد الباحثان المجموعة التجريبية باعتماد البرنامج التعليمي وفقاً لمهارات الانصات الفعال والمجموعة الضابطة وفق الطريقة التقليدية وكافأ الباحثان بين المجموعتين في متغيرات القدرة اللغوية والذكاء، والفهم القرائي القبلي، ودرس الباحثان (8) موضوعات للمطالعة والنصوص من كتاب اللغة العربية المقرر تدريسه لطالبات الصف الأول المتوسط ولفصل كامل من العام الدراسي (2024-2025)، وقد بدأت التجربة يوم الثلاثاء الموافق1/10/2024 وانتهت يوم الثلاثاء الموافق 17/12/ 2024، لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، اذ استمرت فصلا دراسيا كاملا، وهو الفصل الأول من العام الدراسي (2024-2025)، اذ درست المجموعة التجريبية على وفق البرنامج التعليمي المقترح، في حين درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة التقليدية.
واعد الباحثان اختبار الفهم القرائي وتكون من ثلاث قطع قرائية تتبعها أسئلة من نوع الاختيار من متعدد ذو ثلاثة بدائل وعددها (45) فقرة، لغرض قياس مستوى الطالبات مجموعتي البحث في الفهم القرائي. ومن طريق استعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين تم التوصل الى النتائج الاتية:
تفوق اداء الطالبات في المجموعة التجريبية اللاتي درسنَّ مادة المطالعة والنصوص وفق البرنامج التعليمي المقترح على اداء طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة التقليدية في اختبار فهم المقروء البعدي.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.