تحليل كتب القراءة للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث بشكل رئيسي الى التعرف على نسبة مهارات الاقتصاد المعرفي المتضمنة في كتاب القراءة العربية للصف الخامس الابتدائي، شملت العينة موضوعات كتاب القراءة العربية للصف الخامس ماعدا المقدمة وقائمة المحتوى وقد بلغت (٥٧) موضوعا. استخدمت الباحثة "المنهج الوصفي" واعتمدت على استبانة كأداة للحصول على البيانات الضرورية لتحقيق الغاية من البحث من خلال (٤٠ مهارة) ضمن (٧ مجالات). تشير النتائج الي تحقق معظم مهارات المجالات (النمو العقلي، لمعرفي، الاتصال، لاجتماعي)، ولم تتحقق نصف مهارات (مجال التقويم)، بينما لم تتحقق جميع مهارات المجالين (الاقتصادي، التكنولوجي) في كتاب القراءة العربية للصف الخامس الابتدائي.
وبناء على ذلك اوصت الباحثة بإعادة النظر من قبل مطوري المناهج من حيث تحقيق التوازن في تضمين كتاب القراءة العربية للصف الخامس الابتدائي مهارات الاقتصاد المعرفي، والإفادة من الدراسات والبحوث في تطوير كتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية. واقترحت اجراء دراسات مماثلة على كتب منهجية اخرى لمراحل دراسية اخرى في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.