فاعلية برنامج تعليمي على وفق التفكير المنتج في تنمية مهارات التذوق الادبي لدى طلاب المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث إلى بناء برنامج تعليمي على وفق التفكير المنتج وكذلك الى معرفة فاعلية برنامج تعليمي على وفق التفكير المنتج في تنمية مهارات التذوق الادبي لدى طلاب المرحلة الاعدادية, اعتمد الباحثان المنهج التجريبي، واستعمل تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي وهو أحد تصاميم الضبط الجزئي, اختار الباحثان بنحوٍ عشوائي عينة بحثه المكونة من (67) طالب من اعدادية الشطرة للبنين التابعة الى مديرية تربية قسم قضاء الشطرة، بواقع (35) طالب من شعبة (أ) و(32) طالب من شعبة (ب), كافأ الباحثان بين طلاب المجموعتين في المتغيرات الآتية:(العمر الزمني محسوبًا بالشهور، والتحصيل الدراسي للوالدين، ودرجات اللغة العربية للعام السابق, واختبار مهارات التذوق الادبي القبلي), واعدَّ الباحثان اختباراً لقياس تنمية مهارات التذوق الادبي، تألف من (38) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد، وبعد ان عرضها على مجموعة من المحكمين في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها والعلوم التربوية والنفسية، تم التثبت من صدقه وثباته، ومعامل صعوبته، وقوته التمييزية، وفعالية البدائل الخاطئة. درَّس الباحث نفسه مجموعتي البحث في التجربة، التي استمرت فصلًا دراسًا كاملًا، بدأت في يوم الأربعاء الموافق 25/9/2024 وانتهت يوم الاربعاء الموافق 25/12/2024, حلل الباحث النتائج باستعمال الوسائل الإحصائية, منها الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، ومربع كاي أسفر البحث عن ما يأتي, تفوق المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق البرنامج التعليمي على المجموعة الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج البرنامج التعليمي.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.