برامج المرأة التلفزيونية المباشرة ودلالاتها التعبيرية في التمكين التربوي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعد السينما والتلفزيون واجهتان حضاريتين لهما حضور أساس فهي تخطت حدود الزمان والمكان وحاكت كل الأمم والشعوب عبر الصورة المتحركة، حتى أصبحت أداة هامة لنشر الرؤى والأفكار ومن بينها أثارة الوعي الاجتماعي والثقافي من خلال محاكاة مختلف مناحي حياة الإنسان وما يزامنه من أحداث ومواقف تهم حياته من امتدادات الماضي والحاضر والمستقبل كونهما يتمتعان في الوصول الى أكبر عدد من المتلقين ولمختلف الفئات العمرية والاجتماعية والثقافية.
وينبري من بين هذه الاشتغالات بتوظيف عناصر اللغة الصورية في تقديم محتوى هام يحاكي متطلبات المجتمع وأفراده عبر البرامج التلفزيونية المباشرة لصناعة وتشكيل الوعي في تسليط الضوء على مختلف مناحي الحياة، ومن بينها محاكاة مواضيع تسهم في تعزيز وإرساء دعائم تحفز الوعي المجتمعي للمرأة ودورها التربوي عبر البرامج التلفزيونية المباشرة.
أذ يهدف البحث الى دراسة الموضوع بجوانبه، ومن هذا المنطلق فقد صاغ الباحث مشكلة البحث بالتساؤل الآتي ماهي التوظيفات والمعالجات الفنية للاشتغال التعبيري للبرامج التلفزيونية المباشرة ودلالتها التعبيرية في تمكين المرأة التربوي، إذ تكمن أهمية البحث والحاجة له في الكشف عن معطيات وخصوصية الخطاب الصوري عبرها. فضلاً عن كونه معينا للطلبة والباحثين، وبما انه يهدف الى الكشف التوظيفات والمعالجات الفنية البرامج التلفزيونية المباشرة ودورها التربوي في تمكين المرأة، فقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) كونه أكثر ملاءمة لتحقيق الأهداف والوصول الى النتائج المتوخاة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.