مهارات التفكير التوليدي لدى الطلبة المطبقين في قسم الرياضيات/كلية التربية الأساسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى التعرف على مهارات التفكير التوليدي لدى الطلبة المطبقين في قسم الرياضيات / كلية التربية الأساسية، تكونت عينة البحث من (66) طالبا وطالبة من المرحلة الرابعة. وأعد اختبار لقياس مهارات التفكير التوليدي تكون من (28) فقرة منها(17) فقرة موضوعية و (11) فقرة مقاليه، وبواقع(4) فقرات لكل مهارة من مهارات التفكير التوليدي السبعة، وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للاختبار، واستخدمت معادلة الفا كرو نباخ لحساب الثبات فبلغ (0.82) ، وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة تم التوصل الى ان الفروق لم تكن ذات دلالة إحصائي عند مستوى دلالة( 0.05 )بين المتوسط الحسابي لدرجات الطلبة المطبقين والمتوسط الفرضي لاختبار مهارات التفكير التوليدي . وفي ضوء هذه النتائج تم الخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات، منها ضرورة إعادة النظر في التعليم الجامعي اعتمادا على مهارات التفكير التوليدي، وضرورة اجراء بحوث مكملة للبحث الحالي.