مهارات التفكير التوليدي لدى الطلبة المطبقين في قسم الرياضيات/كلية التربية الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. فائزة عبد القادر الجلبي

الملخص

     هدف البحث الى التعرف على مهارات التفكير التوليدي لدى الطلبة المطبقين في قسم الرياضيات / كلية التربية الأساسية، تكونت عينة البحث من (66) طالبا وطالبة من المرحلة الرابعة. وأعد اختبار لقياس مهارات التفكير التوليدي تكون من (28) فقرة منها(17) فقرة موضوعية و (11) فقرة مقاليه، وبواقع(4) فقرات لكل مهارة من مهارات التفكير التوليدي السبعة، وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للاختبار، واستخدمت معادلة الفا كرو نباخ لحساب الثبات فبلغ (0.82) ، وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة تم التوصل الى ان الفروق لم تكن ذات دلالة إحصائي عند مستوى دلالة( 0.05 )بين المتوسط الحسابي لدرجات الطلبة المطبقين والمتوسط الفرضي لاختبار مهارات التفكير التوليدي . وفي ضوء هذه النتائج تم الخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات، منها ضرورة إعادة النظر في التعليم الجامعي اعتمادا على مهارات التفكير التوليدي، وضرورة اجراء بحوث مكملة للبحث الحالي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهارات التفكير التوليدي لدى الطلبة المطبقين في قسم الرياضيات/كلية التربية الأساسية. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 80-97. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4756
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

مهارات التفكير التوليدي لدى الطلبة المطبقين في قسم الرياضيات/كلية التربية الأساسية. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 80-97. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4756

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.