إشكالية الإسناد في الفاعل الذي سَدّ مَسدّ الخبر

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. وفاء حسين علي

الملخص

يقوم البحث على تتبّع إشكاليةٍ نحويةٍ نراها صغيرةً في حجمها لكنّها عميقةٌ في أصلها، طرحها النحاةُ في كتاباتهم قديمًا وحديثًا تتعلق بركني الإسناد (المسند والمسند إليه) في الجملة العربية وما تؤُولُ إليه من تغيير في الرتب النحوية أو نقص في الإسناد يتبعُهُ تفاوتٌ في الدلالة قائمٌ على ذلك الإسناد وما أفادهُ من معنى . تتمركز الإشكالية في وقوع المبتدأ وصفًا مشبهًا للفعل من اسم فاعلٍ أو مفعولٍ أو غيره ، طبّق تلكَ المشابهةَ من حيثُ العملِ فالتزمَ بأداء الوظيفة النحوية نفسها التي يُؤديها الفعلُ من رفعِ فاعلٍ أو نصبِ مفعولٍ فوقف متأرجحًا بين دورين مهمين في الجملة العربية ، إمّا أن يكونَ مسندًا (فعل) ، أو مسندًا إليه (مبتدأ) فأيُّهما يغلبُ الآخر ؟ هذا ما سنحاول إيضاحَهُ

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
إشكالية الإسناد في الفاعل الذي سَدّ مَسدّ الخبر. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(113), 335-349. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i113.4977
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

إشكالية الإسناد في الفاعل الذي سَدّ مَسدّ الخبر. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(113), 335-349. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i113.4977

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.