التمكين الإداري وعلاقته بتعزيز القدرات الابداعية لدى موظفي المديرية العامة لتربية الكرخ في محافظة بغداد

محتوى المقالة الرئيسي

م.تغريد خضير كاظم

الملخص

     هدف البحث الحالي الى التعرف على: مستوى التمكين الإداري وماعلاقته بتعزيز القدرات الابداعية لدى موظفي تربية الكرخ في بغداد في ضوء بعض المتغيرات وهي (الجنس، والمؤهل العلمي، والفئة الوظيفية، وسنوات الخبرة) ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد وتطوير استبانة اشتملت على (57) فقرة بصورتها النهائية، وتم تطبيق هذا البحث على عينة بلغت (120) موظفا وموظفة حيث تم اختيارها بأسلوب المسح الشامل، وتميزت الاستبانة بمعاملات صدق وثبات عالية حيث بلغ معامل الثبات باستخدام معامل كرونباخ ألفا (0.94)، وتم جمع البيانات من اجل تحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالاتها، وخرج البحث بمجموعة من النتائج حيث بلغت الدرجة الكلية لمستوى التمكين الإداري المتبع من قبل موظفين المديرية العامة لتربية الكرخ من وجهة نظر الموظفين فيها كانت بدرجة كبيرة، فقد تبين أن المتوسط الحسابي للمجال الكلي له بلغ (3.96)، وبإنحراف معياري بلغ( 0.39)، كما تبين أن الادارة العليا في المديرية العامة لتربية الكرخ تعمل بكل جهد على تعزيز القدرات الإبداعية للعاملين فيه فقد بلغ المتوسط الحسابي للمجال (3.89) وبانحراف معياري بلغ (0.37) وبدرجة استجابة كبيرة، كذلك تبين وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين واقع التمكين الإداري المتبع في المديرية العامة لتربية الكرخ وتعزيز القدرات الابداعية لدى الموظفين فيها.


ومن خلال ما توصلت اليه الباحثة من نتائج أوصت بالعديد من التوصيات بعض منها: ضرورة قيام الإدارة العليا في تربية الكرخ بالعمل وبقوة على ايجاد مناخ يساعد على تطبيق مفهوم تمكين الموظفين من خلال تعميق مفهوم مشاركة الموظفين في اتخاذ القرارات المتعلقة بأعمالهم وانتهاج أسلوب العمل بروح الفريق وتوفير نظام للتحفيز، وتوفير وسائل اتصال حديثة وفعالة تتيح تبادل المعلومات في الوقت المناسب، والعمل على تقليص المستويات الادارية والسعي لإزالة المعيقات التي تحد من التمكين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التمكين الإداري وعلاقته بتعزيز القدرات الابداعية لدى موظفي المديرية العامة لتربية الكرخ في محافظة بغداد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(113), 482-497. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i113.4988
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التمكين الإداري وعلاقته بتعزيز القدرات الابداعية لدى موظفي المديرية العامة لتربية الكرخ في محافظة بغداد. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(113), 482-497. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i113.4988

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.