اسباب عزوف المُعلّمين والمُعلّمات عن استخدام الأساليب والطرائق الحديثة في تعليم مادة الرياضيات

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. اخلاص صباح عبد الأمير الشمري

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة اسباب عزوف المُعلّمين والمُعلّمات عن استخدام الأساليب والطرائق الحديثة في تعليم مادة الرياضيات , وقد اعتُمد المنهج الوصفي التحليلي كونه يصف الظاهرة وصفاً دقيقاً , ولتحقيق هدف البحث اعتمد في تصميم الأداة سلم ليكارت الخماسي حيث اعدت الباحثة استبانة مكونة من (30) فقرة موزعة على خَمسة أبعاد ( مُعوقات تتصل بالتنظيم المدرسي , مُعوقات تتصل بالمُعلّم , مُعوقات تتصل بالمَنهج , مُعوقات تتصل بالمُتعلّم ( التلميذ ) , مُعوقات تتصل بطبيعة طرائق التدريس ), وللتحقق من صدق الأداة تَمَّ عَرضها على مجموعة من المحكمين إذ اعتمد الصدق الظاهري , و تم تطبيق الأداة على عينة استطلاعية تكونت من (30) مُعلّم و مُعلّمة وبفاصل زمني قدره (25) يوماً , وقد تم حساب معامل ارتباط بيرسون اذ تبين العلامات التي حصل عليها أفراد العينة في الأجابتين فبلغت (0.90) وتعد هذه النسبة كافية للاطمئنان على ثبات الأداة وبالأستعمال لمتوسط الدرجة التي حصلت عليها كل فقرة من فقرات الأداة كانت النتائج كالآتي :


         إنَّ المُعوقات التي تتصل بالمُعلّم كانت الأكثر تأثيراً في عزوف مُعلّمي مادة الرياضيات في المرحلة الأبتدائية عن استخدام الأساليب والطرائق الحديثة في التعليم , ويليه في الأهمية المُعوقات التي تتصل بالتنظيم المدرسي ثم المُعوقات التي تتصل بالمنهج وثم المُعوقات التي تتصل بطبيعة طرائق التدريس ويليها أخيراً المُعوقات التي تتصل بالمُتعلّم (التلميذ) وبهذا فأن جميع فقرات المقياس تُعد من الأسباب التي ادت الى عزوف المُعلمين عن استخدام الأساليب والطرائق الحديثة في تعليم الرياضيات كلاً وفق مجالها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اسباب عزوف المُعلّمين والمُعلّمات عن استخدام الأساليب والطرائق الحديثة في تعليم مادة الرياضيات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 125-146. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5087
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اسباب عزوف المُعلّمين والمُعلّمات عن استخدام الأساليب والطرائق الحديثة في تعليم مادة الرياضيات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(107), 125-146. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i107.5087

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.