أثر استراتيجية (K.W.L.H) في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة قواعد اللغة العربية وتحسين دافعهم المعرفي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي الى تعرّف: أثر استراتيجية (K.W.L.H) في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة قواعد اللغة العربية، وأثرها في تحسين الدافع المعرفي لديهم ايضاً ، اعتمد الباحث المنهج التجريبي منهجا لتحقيق هدفي بحثه بتصميم تجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية باختبار بعدي فقط ، وقد تمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الثاني المتوسط في تربية الرصافة /3 والبالغ عددهم (9479)، موزعين على (93) مدرسة متوسطة وثانوية ، واختيرت مدرسة حسن شحاته بشكل عشوائي والتي تضم (135) طالبا اختير منهم (60) طالبا موزعين على المجموعتين التجريبية والضابطة ليمثلوا عينة البحث ، اشتق الباحث الاهداف السلوكية لموضوعات قواعد اللغة العربية للكورس الثاني والبالغة (9) موضوعات، ثم بنى الاختبار التحصيلي والمكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، كما تبنى الباحث مقياس الدافع المعرفي لـ( شلال ومهدي2013) لقياس الدافع المعرفي بعد تكييفه ،طبق الباحث تجربته في الفصل الثاني من عام 2018/ 2019 واستمرت لمدة تسعة (9) اسابيع .
وبعد تطبيق التجربة بينت نتائج التحليل الاحصائي تفوق المجموعة التجريبية التي دُرّست باستراتيجية (K.W.L.H) على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ، كما اظهرت النتائج ارتفاع الدافع المعرفي لدى طلاب المجموعة التجريبية ايضا على طلاب المجموعة الضابطة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.