اثر استراتيجية حدائق الافكار في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم وتنمية حب استطلاعهم.

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. نور عبد الملك ناجي

الملخص

      يهدف البحث التعرف على اثر استراتيجية حدائق الافكار في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي  لمادة العلوم وتنمية حب استطلاعهم. وقد تمثل مجتمع البحث بطلبة  الصف الخامس الابتدائي للمدرسة (سامراء الابتدائية ) واما عينة البحث فتكونت من (44) تلميذ , تم تقسيمهم على مجموعتين فبلغ عدد المجموعة التجريبية (22) تلميذا  والمجموعة الضابطة (22 ) تلميذا تم مكافئتهم  في متغيرات اختبار الذكاء ,التحصيل السابق ,العمر الزمني محسوباً بالشهور, ومقياس حب الاستطلاع القبلي). تم .أعداد اختبار ذي (30 )  فقرة  عرض على مجموعه من المحكمين تم التحقق من صدقة. وباستعمال طريقة أعادة الاختبار تحققت الباحثة من ثباتة , فكان معامل الثبات (0,85) . واعدت الباحثة مقياسا حب الاستطلاع و تكون من (20) فقرة واستخرجا له الصدق الظاهري حيث عرضته على مجموعة من المحكمين واستخرجت له الثبات بطريقة إعادة الاختبار وقد بلغ (0,80) .


نتائج البحث اشارت لتفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في متغيري التحصيل وحب الاستطلاع


. اوصى البحث بعدة توصيات منها التحديث في طرائق التدريس المعتمدة   ، واقترح البحث دراسات لمواد ومراحل دراسية أخرى .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية حدائق الافكار في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم وتنمية حب استطلاعهم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 354-368. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5414
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية حدائق الافكار في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم وتنمية حب استطلاعهم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 354-368. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5414

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.