التعلق المتجنب وعلاقته بالإساءة النفسية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د نادية محمد رزوقي الاعجم

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف الى:


1-درجة التعلق المتجنب لدى طلبة المرحلة المتوسطة.


2-درجة الاساءة النفسية لدى طلبة المرحلة المتوسطة.


3-العلاقة بين التعلق المتجنب والاساءة النفسية لدى طلبة المرحلة المتوسطة


4-الفرق في العلاقة بين التعلق المتجنب والاساءة النفسية لدى طلبة المرحلة المتوسطة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور– اناث ).


     ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس (Hazan &Shaver 1987 ) المترجم من قبل (عباس 2017) المكون من (19) فقرة وبدائل ثلاثية لقياس التعلق المتجنب ، كما تبنت مقياس ( داخل 2009 ) المكون من  (23) فقرة وبدائل ثلاثية  لقياس الاساءة النفسية، وبعد تطبيق المقياسين على عينة البحث المكونة من (200) طالب وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطة ، ظهرت النتائج ان درجة التعلق المتجنب لدى طلبة المتوسطة كانت (45) ودرجة الاساءة النفسية ايضاً كانت (51) اما العلاقة بين المتغيرين فهي علاقة (موجبة) كما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتغيرين تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التعلق المتجنب وعلاقته بالإساءة النفسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 293-308. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5435
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التعلق المتجنب وعلاقته بالإساءة النفسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 293-308. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5435

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.