الفلسفـة التربويـة في الدول المتقدمة - اليابـان أنموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. سيف جاسم محمد علي

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على الفلسفـة التربويـة للتعليم في اليابـان، وبعد عرضه للمشكلة البحث واهميته وهدفه وحدوده، تطرق الى عدد من الجوانب النظرية مثل: ملامح التربيـة والتعليـم في اليابـان، والمعلّـم في نظـام التعليـم اليابـاني، ومبادئ التعلم في اليابـان، ونظـام الإدارة التعليـمية وتنظيم العام الدراسي في اليابـان، والمناهج وبناؤها وتطويرها في اليابـان. ومن ثم عرض في الفصل الثالث ملامح الفلسفـة التربويـة التعليـمية اليابـانيـة، مثل: التدريب على العمل، والتجربة اليابـانيـة في إصلاح التعليـم، والتعليـم في اليابـان مرحلة رياض الأطفال انموذجاً. وفي الفصل الرابع عرض الجوانب التي يمكن الاستفادة منها من التجربة اليابـانيـة في إعداد المعلّـم العراقي: الاستفادة من تجربة اليابـان في التكامل بين المركزية واللامركزية في إدارة النظـام التعليـمي، مما يعطي مرونة في الإدارة والممارسة والبرامج والتطبيقات والأنشطة، والموازنة بين الأصالة والمعاصرة، فاليابـان استفادت من معطيات العصر الغربية وتمسكت بجذورها التاريخية والثقافية، وتنمية روح المسؤولية عند الطلبة التي تصل إلى محاولة رفع كرامة بعض الأعمال التي ينظر إليها على أنها وضيعة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الفلسفـة التربويـة في الدول المتقدمة - اليابـان أنموذجاً. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 454-473. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5443
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الفلسفـة التربويـة في الدول المتقدمة - اليابـان أنموذجاً. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(109), 454-473. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i109.5443

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.