الاغراض الانجازية للأفعال التوجيهية غير المباشرة في مقامات الحريري

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د . صبيحة حسن طعيس

الملخص

      إن الافعال التوجيهية غير المباشرة تحمل طاقة تأثيرية كبيرة في المتلقي ، ولما كانت هذه الطاقة لا تتحقق بالتصريح ، فأن هذه الافعال أصبحت من الآليات المهمة في اللغة تعمل على توضيح مقاصد المتكلم وبيان المعاني المطلوب ايصالها للمخاطب ، وانطلاقاً من ذلك جاء هذا البحث للكشف عن الاغراض الانجازية التي تؤديها الافعال التوجيهية غير المباشرة ولاسيما الاستفهام والامر والنداء والنهي وقد بني على تمهيد مبحثين ، تضمن التمهيد محورين ، أولهما تناول دلالة الغرض والانجاز والمقامة في اللغة والاصطلاح ، وثانيهما كان مخصصاً للأفعال  التوجيهية ماهيتها وخصائصها ، وأما المبحثان فالأول منهما تطرق للأغراض الانجازية للاستفهام والامر ، وأما المبحث الثاني فتناول الاغراض الانجازية للنداء والنهي ، وقد أفدت من مصادر ومراجع متعددة  في انجاز هذا البحث اشتملت على كتب لغوية ونحوية مختلفة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الاغراض الانجازية للأفعال التوجيهية غير المباشرة في مقامات الحريري . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 89-100. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5494
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الاغراض الانجازية للأفعال التوجيهية غير المباشرة في مقامات الحريري . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(114), 89-100. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i114.5494

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.