أثر إستراتيجيتي التجميع وترشيح الأفكار في الفهم القرائي عند طلاب الصف الأول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. رسول عاشور العقيلي
أ.د. محسن حسين الدليمي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة " أثر استراتيجيتي التجميع وترشيح الأفكار في الفهم القرائي عند طلاب الصف الأول المتوسط" ، اتبع الباحث منهج البحث التجريبي واختار تصميما تجريبيا ذا الضبط الجئي كما اختار الباحث قصدياً متوسطة (الشعراء) التابعة الى مديرية تربية بغداد / الرصافة الثالثة لتمثل عينة البحث ، واختار الباحث شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية الاولى والبالغ عددها (37) طالبا ، وشعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية وبلغ عددها (34) طالبا ، وشعبة(أ) المجموعة الضابطة وبلغ عددها (36) طالبا ، كافأ الباحث بين مجموعات البحث في مجموعة من المتغيرات ، أعدَّ الباحث اختبار لِقياس الفهم القرائي اشتمل على (23) فقرة تنوعت بين(16) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد و(7) فقرات مقالية ، وقد اعد الباحث مفتاحا للتصحيح الاختبار كما تحقق من صدقه وثباته ، إستمرتْ التَجربة فصلاً دراسياً كاملاً مِن العام الدراسي ( 2021-2022 م ) ، وقد أسفرتْ النتائج على تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة في اختبار الفهم القرائي ، واستنتج ما يأتي أسهم البحث الحالي في إيجاد حل لمشكلة تدني الفهم القرائي عند طلاب الصف الاول المتوسط وذلك من طريق عرض المادة بطريقة مختلفة ومميزة ، كما أدت استراتيجيتي (التجميع وترشيح الافكار) إلى زيادة اكتساب المعارف ومعرفة أدق التفاصيل للموضوعات ، كما اوصى الباحث ببعض التوصيات منها الافادة من درس المطالعة بما ينمي الثروة اللغوية والقراءة السليمة للطلاب ، واقترح إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية أُخر، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على الاناث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر إستراتيجيتي التجميع وترشيح الأفكار في الفهم القرائي عند طلاب الصف الأول المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 241-261. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6005
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر إستراتيجيتي التجميع وترشيح الأفكار في الفهم القرائي عند طلاب الصف الأول المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 241-261. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6005

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.