أثر إستراتيجيتي التجميع وترشيح الأفكار في الفهم القرائي عند طلاب الصف الأول المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة " أثر استراتيجيتي التجميع وترشيح الأفكار في الفهم القرائي عند طلاب الصف الأول المتوسط" ، اتبع الباحث منهج البحث التجريبي واختار تصميما تجريبيا ذا الضبط الجئي كما اختار الباحث قصدياً متوسطة (الشعراء) التابعة الى مديرية تربية بغداد / الرصافة الثالثة لتمثل عينة البحث ، واختار الباحث شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية الاولى والبالغ عددها (37) طالبا ، وشعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية وبلغ عددها (34) طالبا ، وشعبة(أ) المجموعة الضابطة وبلغ عددها (36) طالبا ، كافأ الباحث بين مجموعات البحث في مجموعة من المتغيرات ، أعدَّ الباحث اختبار لِقياس الفهم القرائي اشتمل على (23) فقرة تنوعت بين(16) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد و(7) فقرات مقالية ، وقد اعد الباحث مفتاحا للتصحيح الاختبار كما تحقق من صدقه وثباته ، إستمرتْ التَجربة فصلاً دراسياً كاملاً مِن العام الدراسي ( 2021-2022 م ) ، وقد أسفرتْ النتائج على تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة في اختبار الفهم القرائي ، واستنتج ما يأتي أسهم البحث الحالي في إيجاد حل لمشكلة تدني الفهم القرائي عند طلاب الصف الاول المتوسط وذلك من طريق عرض المادة بطريقة مختلفة ومميزة ، كما أدت استراتيجيتي (التجميع وترشيح الافكار) إلى زيادة اكتساب المعارف ومعرفة أدق التفاصيل للموضوعات ، كما اوصى الباحث ببعض التوصيات منها الافادة من درس المطالعة بما ينمي الثروة اللغوية والقراءة السليمة للطلاب ، واقترح إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية أُخر، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على الاناث.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.