التعقيد المعرفي لدى المرشدين التربويين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
- التعقيد المعرفي لدى المرشدين التربويين.
-2 دلالة الفروق في التعقيد المعرفي لدى المرشدين التربويين على وفق متغير النوع (ذكور – إناث).
ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث ببناء مقياس التعقيد المعرفي لدى المرشدين التربويين الذي تألف بصيغته النهائية من ( 20 ) فقرة ، بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات .وبلغ معامل الثبات للمقياس بطريقة اعادة الاختبار( 50.7 ) وبلغ معامل الثبات بطريقة الفا- لكرونباخ( 70.7 ). ويتحدد البحث بالمرشدين التربويين في مديريات التربية لمحافظة بغداد للعام الدراسي 2020 / 2021 ، ويتألف مجتمع البحث من (1469) مرشداً ومرشدة بواقع ( 508 ) مرشداً تربوياً و ( 961 ) مرشدة تربوية ، وختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية فبلغ عدد افراد عينة البحث ( 400 ) مرشداً ومرشدة ، بواقع ( 160) مرشداً تربوياً و (240 ) مرشدة تربوية ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي ، وتحقيقاً لأهداف البحث طبق الباحث مقياس التعقيد المعرفي على عينة البحث ، ثم حُللت البيانات باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية في معالجة البيانات ( SPSS ) .وأظهرت النتائج ان المرشدين التربويين يمتلكون: التعقيد المعرفي ويتفوق الذكور على الإناث في التعقيد المعرفي. وطبقاً للنتائج التي توصل إليها البحث قُدمت بعض التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.