أسباب سلوك العناد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مرشدي الصفوف وأساليب تعديلها

محتوى المقالة الرئيسي

رواء يوسف محمد

الملخص

       استهدف البحث الحالي تعرف اسباب سلوك العناد لدى التلاميذ المرحله الابتدائية من وجهة نظر مرشدي الصفوف وتعرف اساليب تعديل سلوك العناد لدى تلميذ المرحله الابتدائية من وجهة نظر مرشديهم ، وقد تحدد البحث الحالي بمعلمي المدارس الابتدائية المكلفين باداء مهمة الارشاد في محافظة بغداد/ المديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثالثة،ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي للوصول الى النتائج وتحليلها وتفسيرها ولهذا استعملت الاستبانه اداة لبحثها ووسيله للوصول الى هدفها،اما الوسائل الاحصائيه المستخدمه فهي النسبه المئويه والوسط المرجح والوزن المئوي،وقد توصلت النتائج الى وجود(20) سببا من وجهة نظر مرشديهم والتي تخص سلوك العناد وقد تسلسلت رتب الاسباب التي احتلت المرتبه الاولى بحسب وزنها المئوي ثم توالت الاسباب برتبها اذا احتلت الفقرة(11) المرتبه الاولى(ضعف التوجيه البيتي في اتخاذ القرارات بحق التلميذ المعاند) فقد كان وزنها المئوي(92،10) بينما احتلت الفقرة(4) المرتبه الثانية(رغبة التلميذ في تاكيد ذاته واستقلاليته من الاسره خاصة اذا كانت لاتنمي ذلك الدافع في نفسه)،وبوزن مئوي(90,19) وهكذا توالت الاسباب ،ويمكن تفسير هذه النتيجه من ان الادارة القويه التي تتمكن من عملية الضبط والسيطرة والتحكم في تنشئة التلميذ واتخاذ القرارات المناسبه فان التلاميذ سيكونون منضبطين وملتزمين بالنظام التربوي والمدرسي ،وان ميل التلميذ الى جذب انتباه الاخرين له وهذا سيؤثر بشكل سلبي على المعلم في ضبط الصفي،اما فيما يخص اساليب تعديل سلوك العناد التي بلغت (11) اسلوبا وقد تسلسلت رتب هذه الاساليب بحسب وزنها المئوي ورتبها ،اذ احتلت الفقرة(1) المرتبه الاولى (اسلوب المناقشه والحوار) بوزن مئوي(90،116)،بينما احتلت الفقرة(10)المرتبه الثانية(استعمال اسلوب المكافاة)بوزن مئوي(89،24)،وهكذا توالت اساليب تعديل السلوكيات العناد.وفي ضوء معرفة النتائج خرجت الباحثة ببعض التوصيات التي تضمنت توكيد على مرشدي الصفوف في ضرورة متابعة التلاميذ المضطربين سلوكيا من خلال استعمال اساليب تعديل تعتمد على المناقشة والحوار.كذلك توصي الباحثة بضرورة الاهتمام باساليب تعديل سلوك العناد عن طريق اعداد برامج ارشادية ,ومتابعة اولياء الامورلابنائهم وتدريبهم على بعض الاساليب الارشادية والمهارات التي تنمي قدراتهم وامكانياتهم الشخصية في استعمال اساليب معاملة صحيحة مع ابنائهم من خلال مجالس الاباء والمعلمين.وتقترح الباحثة اجراء دراسات مشابهة على مراحل دراسية اخرى مثل المرحلة المتوسطة والاعدادية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أسباب سلوك العناد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مرشدي الصفوف وأساليب تعديلها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 493-520. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6441
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أسباب سلوك العناد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مرشدي الصفوف وأساليب تعديلها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 493-520. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6441