التقنيات المستخدمة في التصاميم التطبيقية للأقمشة وأزياء الشخصيات التأريخية وسبل تطويرها

محتوى المقالة الرئيسي

محمد حاكم ضايع

الملخص

     يعد فن صناعة الأقمشة والأزياء من الفنون الإنسانية التي ارتبطت بهم نذو النشا الأولى ومرت بحقب ازدهرت فيها وانتكست في أخرى , لذا فهي تدل على مدى رقي الأمم الثقافي والاجتماعي والاقتصادي , وأصبحت تقنيات التصاميم التطبيقية في الأقمشة والأزياء من التقنيات التي يعتمد عليها الكثير من الدول التي تسعى لتحقيق نموها الاقتصادي لذلك ارتبطت بالتطور العلمي والتقني الحاصل في جميع النواحي الإنسانية .


     فهنا بدأ المتلقي باختياره لتصاميم الأقمشة والأزياء وتزيناتها بشكل معين وليس بطريقة عفوية بل تعتمد على عوامل موضوعية وذاتية محققة التوافق مع النواحي السيكلوجيه و الفسيولوجية ويختلف هذا الاختيار من جنس إلى أخر ويتجسد ذلك في تصاميم أقمشة وأزياء الشخصيات التاريخية وتزيناتها  فان اختيارها ليس على أساس ماتحمل من إشكال تصميمية بل هي تفاعل العلاقات التصميمية مع بنية المتلقي التي تعبر عن الشخصية المتكاملة التي تحقق الجذب والاثاره للمتلقي , إذا جاء البحث منسقا مع هذا الاهتمام لمعرفة ماتبعث تقنيات التصاميم التطبيقية للأقمشة وأزياء الشخصيات التاريخية ومعرفة البعد الجمالي والوظيفي لها وصولا  لتحقيق الذائقة الخاصة بالمتلقي وعلى وفق ذلك حددت مشكلة البحث بالتساؤل التالي .


(مامدى آليات توظيف التقنيات الحديثة في تصاميم أقمشة وأزياء الشخصيات التاريخية)  


     فهو يسعى إلى التعرف على  التقنيات المعتمدة لتحقيقها, والكشف عن أهم التقنيات المحققة لمتطلبات البنية التصميمية المتكاملة للأقمشة وأزياء الشخصيات التاريخية وتبرز أهمية البحث عن طريق إعطاء خصوصية للشخصيات التاريخية كونها تمثل الإرث الحضاري للمجتمع وحددت حدود البحث بتصاميم أقمشة وأزياء الشخصيات التاريخية ((النبي يوسف عليه السلام )) وبعدها حدد الباحث المصطلحات الآتية ( التقنية , التصاميم التطبيقية , تصاميم الأقمشة , تصميم الأزياء ) وضع تعريفا إجرائيا خاصا لكل مصطلح, وتناول الفصل الثاني الإطار النظري واحتوى على عدة مباحث وزعت على النحو التالي.


المبحث الأول : الابتكار في تصاميم الأقمشة والأزياء .


المبحث الثاني : العوامل المؤثرة في تصاميم الأقمشة والأزياء  .


                 دور التصاميم التطبيقية في تصميم الزى .


     والدراسات السابقة , إما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات البحث , اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتمثل مجتمع البث بـ(3) أنموذجا متنوعا , وتم اختيار مجتمع البحث كعينه للبحث وذلك لقلة عدد المجتمع بصورة قصديه إما أداة البحث فتمثلت بأستماره التحليل وعرضت على أصحاب الاختصاص للحصول على صدق الأداة .


     وتناول الفصل الرابع نتائج البحث التي توصل إليها الباحث عن طريق عينات البحث والتي تناول أهمها


1- ظهر التجانس واضحا في تصميم العينات من خلال توظيف التصاميم الطباعية والتطبيقية من حيث الألوان والخامات المستخدمة


2- مثلت التصاميم فتره زمنية أو حقبة زمنية معينة تنتسب إلى حضارة وادي النيل , تضمن الفصل الرابع أيضا الاستنتاجات التوصل إليها الباحث وأهمها أظهرت بأن الفاعليات اللونية قد تعززت بالألوان الرئيسية للتأكيد على الانسجام والموازنة في الدرجات اللونية ومما ساد في التصميم القيم الضوئية بالنسبة للأزياء والتصاميم التطبيقية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التقنيات المستخدمة في التصاميم التطبيقية للأقمشة وأزياء الشخصيات التأريخية وسبل تطويرها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 349-364. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6648
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التقنيات المستخدمة في التصاميم التطبيقية للأقمشة وأزياء الشخصيات التأريخية وسبل تطويرها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(89), 349-364. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i89.6648