ممارسات القيادة LPI وعلاقتها بالثقافة التنظيمية لعمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر التدريسيين في بغداد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة للتعرف على مستوى ممارسات القيادة ( LPI ) ومستوى الثقافة التنظيمية لدى عمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس للمدة الممتدة من 2016/3/20 ولغاية 2016/4/28 ، وانتهج الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الإرتباطية على عينة البحث المكونة من (156) عضو هيئة تدريس من مجتمع البحث المؤلف من (311) عضو هيئة التدريس في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد والجامعة المستنصرية ، وتم اختيارهم عمدياً بنسبة 50% من مجتمع الأصل ، وتم تحديد متغيري الدراسة ومقياسيهما وإجراء الأسس والعلمية لهما ، ومن ثم تطبيق التجربة الإستطلاعية والدراسة المسحية الرئيسة ، وبعد معالجة النتائج إحصائياً بنظام الحقيبة الإحصائية الاجتماعية (SPSS) الإصدار (V24)، أستنتج الباحثون أن عمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة يمتلكون ممارسات القيادة LPI من وجهة نظر التدريسيين، أما الثقافة التنظيمية فكان مستواها ضعيفاً ولم تكن بالمستوى المطلوب لدى عمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر التدريسيين ، وأن ممارسات القيادة LPI ترتبط بالثقافة التنظيمية بعلاقة طردية معنوية .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.