تقويم كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها

محتوى المقالة الرئيسي

م. فاطمة محمد علاوي

الملخص

رمى البحث الحالي إلى ( تقويم كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها ) .


        وللتحقق من هدف الدراسة اتخذت الباحثة المنهج الوصفي منهجاً لدراستها وقد تكون مجتمع الدراسة من مدرسي ومدرسات مادة الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي والبالغ عددهم ( 811 ) مدرساً ومدرسة في مدينة بغداد فقد اختارت الباحثة عينة بنسبة ( 25% ) من مجموع المجتمع الأصلي وبلغ عدد عينة الدراسة ( 200 ) مدرس ومدرسة وقد استعملت الباحثة العينة الطبقية العشوائية وذلك لكي تمثل المجتمع الأصلي للدراسة أما أداة البحث فكانت استبانة تحتوي على معايير جودة كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي .


        وقد تم التأكد من صدق الأداة ( الاستبانة ) عن طريق عرضها على مجموعة من الخبراء ، وقد تأكدت الباحثة من ثباتها عن طريق إعادة تطبيق الاستبانة على عينة من المدرسين والمدرسات وبعدها طبقت الباحثة الاستبانة في صورتها النهائية إذ تكونت من (88 ) فقرة معيارية موزعة على ستة مجالات هي  ( الأهداف – المحتوى – الأنشطة – لغة الكتاب – شكل الكتاب – أساليب التقويم ) وقد عالجت الباحثة البيانات إحصائياً لاستخراج النتائج باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي ، وقد اعتمدت الباحثة محكاً قدره ( 75% ) للحكم على مدى جودة كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(90), 709-736. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i90.6829
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقويم كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(90), 709-736. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i90.6829