تقويم كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
رمى البحث الحالي إلى ( تقويم كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها ) .
وللتحقق من هدف الدراسة اتخذت الباحثة المنهج الوصفي منهجاً لدراستها وقد تكون مجتمع الدراسة من مدرسي ومدرسات مادة الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي والبالغ عددهم ( 811 ) مدرساً ومدرسة في مدينة بغداد فقد اختارت الباحثة عينة بنسبة ( 25% ) من مجموع المجتمع الأصلي وبلغ عدد عينة الدراسة ( 200 ) مدرس ومدرسة وقد استعملت الباحثة العينة الطبقية العشوائية وذلك لكي تمثل المجتمع الأصلي للدراسة أما أداة البحث فكانت استبانة تحتوي على معايير جودة كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي .
وقد تم التأكد من صدق الأداة ( الاستبانة ) عن طريق عرضها على مجموعة من الخبراء ، وقد تأكدت الباحثة من ثباتها عن طريق إعادة تطبيق الاستبانة على عينة من المدرسين والمدرسات وبعدها طبقت الباحثة الاستبانة في صورتها النهائية إذ تكونت من (88 ) فقرة معيارية موزعة على ستة مجالات هي ( الأهداف – المحتوى – الأنشطة – لغة الكتاب – شكل الكتاب – أساليب التقويم ) وقد عالجت الباحثة البيانات إحصائياً لاستخراج النتائج باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي ، وقد اعتمدت الباحثة محكاً قدره ( 75% ) للحكم على مدى جودة كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.