العجز المُتعلم (المُكتسب) ومساهمتهُ بإنجاز راكضي فعاليتي (200) و(400) متر
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى العجز المُتعلم (المُكتسب) لدى عدائي فعاليتي (200) و(400) متر ، والتعرف على قيم الرقمية لزمن إنجاز عدائي فعاليتي (200) و(400) متر ، والتعرف على نسبة مساهمة وأثر العجز المُتعلم (المُكتسب) بزمن إنجاز عدائي فعاليتي (200) و(400) متر ، وأنتهجت الباحثة منهج البحث الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية على عينة من العدائين المشاركين في بطولة تصفيات أندية العراق العراق للموسم 2017 ، لفعاليتي (200) و(400) متر البالغ عددهم (76) عداء موزعين على (19) نادي مشارك في البطولة ، تم أختيار عينة البحث منهم بالطريقة العمدية بنسبة (100%) تم تقسيمهم إلى عينة الاسس والمعاملات العلمية للمقياس (عينة تحليل الفقرات) والتي بلغ عددها (40) عداء بواقع (20) عداء من كل مسافة من المسافتين قيد البحث ، وعينة إستطلاعية لتجريب المقياس والبالغ عددهم (6) عدائين ، والعينة الرئيسة البالغ عددهم (30) عداء بنسبة (39.474 %) من المجتمع الأصل بواقع (15) عداء من كل مسافة من المسافتين قيد البحث ، وتم تكييف مقياس العجز المتعلم (المكتسب) ليكون ملائما للراكضين وذلك مروراً بمحددات القياس والتقويم النفسي ، وتم تطبيق المقياس بصورته النهائية على العية الرئيسه ، وتم قياس زمن الانجاز من نتائج بطولة تصفيات الاندية ، وبعد معالجة النتائج أستنتجت الباحثة بأن عدائي (200) (400) متر لم يكن لديهم مستوى من العجز المتعلم (المكتسب) بشكلٍ ملحوظ ، ويرتبط ويسهم ويؤثر زيادة العجز المتعلم (المكتسب) بتراجع زمن إنجاز عدائي (200) متر ، ويرتبط ويسهم ويؤثر زيادة العجز المتعلم (المكتسب) بتراجع زمن إنجاز عدائي (400) متر.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.