العجز المُتعلم (المُكتسب) ومساهمتهُ بإنجاز راكضي فعاليتي (200) و(400) متر

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. أخلاص عبد الحميد محمد

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى العجز المُتعلم (المُكتسب) لدى عدائي فعاليتي (200) و(400) متر ، والتعرف على قيم الرقمية لزمن إنجاز عدائي فعاليتي (200) و(400) متر ، والتعرف على نسبة مساهمة وأثر العجز المُتعلم (المُكتسب) بزمن إنجاز عدائي فعاليتي (200) و(400) متر ، وأنتهجت الباحثة منهج البحث الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية على عينة من العدائين المشاركين في بطولة تصفيات أندية العراق  العراق للموسم 2017 ، لفعاليتي (200) و(400) متر البالغ عددهم (76) عداء موزعين على (19) نادي مشارك في البطولة ، تم أختيار عينة البحث منهم بالطريقة العمدية بنسبة (100%) تم تقسيمهم إلى عينة الاسس والمعاملات العلمية للمقياس (عينة تحليل الفقرات) والتي بلغ عددها (40) عداء بواقع (20) عداء من كل مسافة من المسافتين قيد البحث ، وعينة إستطلاعية لتجريب المقياس والبالغ عددهم (6) عدائين ، والعينة الرئيسة البالغ عددهم (30) عداء بنسبة (39.474 %) من المجتمع الأصل بواقع (15) عداء من كل مسافة من المسافتين قيد البحث ، وتم تكييف مقياس العجز المتعلم (المكتسب) ليكون ملائما للراكضين وذلك مروراً بمحددات القياس والتقويم النفسي ، وتم تطبيق المقياس بصورته النهائية على العية الرئيسه ، وتم قياس زمن الانجاز من نتائج بطولة تصفيات الاندية ، وبعد معالجة النتائج أستنتجت الباحثة بأن عدائي (200) (400) متر لم يكن لديهم مستوى من العجز المتعلم (المكتسب) بشكلٍ ملحوظ ، ويرتبط ويسهم ويؤثر زيادة العجز المتعلم (المكتسب) بتراجع زمن إنجاز عدائي (200) متر ، ويرتبط ويسهم ويؤثر زيادة العجز المتعلم (المكتسب) بتراجع زمن إنجاز عدائي (400) متر.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العجز المُتعلم (المُكتسب) ومساهمتهُ بإنجاز راكضي فعاليتي (200) و(400) متر. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 595-613. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6876
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

العجز المُتعلم (المُكتسب) ومساهمتهُ بإنجاز راكضي فعاليتي (200) و(400) متر. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 595-613. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6876