فاعلية تصميم تعليمي للتربية البيئية في اتخاذ القرار لحل المشكلات البيئية عند طلبة كلية التربية الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. وفاء عبد الهادي نجم
م. م. عايد خضير ضايع

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على فاعلية التصميم التعليمي للتربية البيئية في اتخاذ القرار لحل المشكلات البيئية عند طلبة كلية التربية الاساسية .


ولغرض التحقق من هذا البحث تم صياغة الفرضية الصفريتة الاتية :-



  • لا يوجد فرق ذو دلالة عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق التصميم التعليمي للتربية البيئية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في مقياس اتخاذ القرار لحل المشكلات البيئية.


اقتصر البحث الحالي على طلبة الجامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية في قسم العلوم اذ تم اختيار عينة البحث قصدياً لأنها تدرس مادة البيئة والتلوث لثلاثة فروع (الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة ) ولنفس المفردات الدراسية ، إذ تم اختيار شعبتين عشوائيا من شعب المرحلة الثانية في قسم العلوم بلغ عدد طلبة العينة بعد استبعاد الطلبة الراسبين (55) طالب وطالبة .منهم (27) طالب وطالبة في المجموعة التجريبية تدرس بالتصميم التعليمي وفقا للتربية البيئية و(28) طالب وطالبة في المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية. أختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذو الاختبار البعدي للتحصيل والاختبار القبلي والبعدي لمقياس اتخاذ القرار لحل المشكلات البيئية.وتم مكافأة مجموعتي البحث في بعض المتغيرات التي قد تكون ذات تاثير في المتغير المستقل (العمر الزمني محسوباً بالاشهر ، المعدل العام للسنة السابقة ومقياس اتخاذ القرار لحل المشكلات البيئية) ،اما فيما يخص ادوات البحث فقد مقياس اتخاذ القرار لحل المشكلات البيئية فقد تبنى الباحث مقياس الذي اعده (الاسدي،2009) وذلك لمناسبته للبيئة العراقية والمرحلة الدراسية (المرحلة الجامعية ) ، فضلا عن راي الخبراء بأعتماده ويتكون من (22) فقرة تمثلت كل منها بمشكلة بيئية ذات الاربعة بدائل صحيحة يتوجب على الطلبة أختيار البديل الانسب لحل المشكلة كما وتم التحقق من صدق المقياس بأعتماد على الصدق الظاهري والصدق المنطقي كما وتم ايجاد ثباته بطريقتين هما طريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (82%) وطريقة التساق الداخلي (معادلة كيودر تيشاردسون 21) وبلغ معامل الثبات (84%)


وبعد انتهاء التجربة تم تحليل النتائج أحصائياً وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق التصميم التعليمي للتربية البيئية على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية واشارت النتائج الى رفض الفرضيتين الصفريتين الاولى والثانية وفي ضوء ذلك خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية تصميم تعليمي للتربية البيئية في اتخاذ القرار لحل المشكلات البيئية عند طلبة كلية التربية الأساسية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 815-837. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6906
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية تصميم تعليمي للتربية البيئية في اتخاذ القرار لحل المشكلات البيئية عند طلبة كلية التربية الأساسية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(101), 815-837. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i101.6906