الجودة الشاملة في التعليم العالي

محتوى المقالة الرئيسي

م. رافد صباح التميمي
م. م. رؤى رياض سلمان

الملخص

على الرغم من أهمية الجامعات في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية ودورها في تحديث المجتمعات وتطويرها ، آلا  أن التعليم العالي  لم يصل إلى المستوى المطلوب الذي يكون فيه مؤثراً و متفاعلا ً مع التطلعات التنموية في المجالات كافة ، اذ يشير واقع الحال إلى أن التعليم العالي فشل  في إنتاج نوع الخريجين المطلوبين لتحديات عالم العمل ، وان السمعة والجودة التعليمية اليوم تتحدد دائما ً على أساس المخرجات ، ويميل ترتيب المؤسسات الممتازة على وفق انخفاض معدلات الرسوب ، والمستويات العالية لنجاح الخريجين والتحاقهم ببرنامج الدراسات العليا ونجاحهم الوظيفي ، (مجيد،2008،ص111).


        ولم يزل التعليم في الدول العربية يعاني من غلبة الكم على الكيف ومن عجز فادح عن مواجهة  متطلبات عصر جديد- أخص خصائصه ثورة المعلومات التي غيرت أساليب الإنتاج وأنماطه (البربري،2007،ص2)، فيصعب التكهن بعدد الجامعات التي تطبق مبادئ الجودة الشاملة، مع العلم بأن هناك عدداً لا يُستهان به من الجامعات العربية بدأت تأخذ على عاتقها الالتزام بتطبيق مفاهيم الجودة الشاملة في برامجها وسياساتها وأهدافها التعليمية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجودة الشاملة في التعليم العالي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(79), 219-251. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i79.7274
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الجودة الشاملة في التعليم العالي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(79), 219-251. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i79.7274