بناء معايير سلوكيات مدرس الرياضيات الصفية الداعمة للتفكير الابداعي لطلبته في المرحلة الاعدادية / الفرع العلمي

محتوى المقالة الرئيسي

م.د.صباح سعيد حمادي
م.د. أسماء عريبي فدعم

الملخص

        هدف البحث إلى بناء معايير سلوكيات مدرس الرياضـيات الصفية الداعمة للتفكـير الإبداعي لطلبته في المرحلة الإعدادية / الفرع العلمي ، وقد توصل الباحثان إلى القائمة المستخلصة لمعايير مدرس الرياضيات الداعمة لقدرات التفكير الإبداعي لدى الطلاب موزعة على ثلاثة محاور رئيسة كما يأتي :


المحور الأول- توجيه الأسئلة الصفية الداعمة للتفكير الإبداعي , يحتوي على (11) مهارة فرعية.


المحور الثاني- استجابة المعلم الداعمة للتفكير الإبداعي, يحتـوي على(9) مهارات فرعية.


المحور الثالث- بناء بيئة صفية مثيرة للتفكير الإبداعي, ويحتوي على (17) مهارة فرعية.


       وفي ضوء هدف البحث الحالي , وحدوده ونتائجه , فإن أهم ما يوصي به الباحثان تطوير أساليب تقويم سلوك المدرس الحالية  لتمتد إلى مجال دعم التفكـير الإبداعي, كما يوصي بالتنوع في أساليب التدريس التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس بالمرحلة الإعدادية لتشتمل على الأساليب الإبداعية مثل : الأسئلة التباعدية مفتوحة النهاية ، والأسئلة التحفيزية ،  والعصف الذهني.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء معايير سلوكيات مدرس الرياضيات الصفية الداعمة للتفكير الابداعي لطلبته في المرحلة الاعدادية / الفرع العلمي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 287-330. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8372
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

بناء معايير سلوكيات مدرس الرياضيات الصفية الداعمة للتفكير الابداعي لطلبته في المرحلة الاعدادية / الفرع العلمي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(94), 287-330. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i94.8372