ﺃﺛﺭ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺱ ﻭﻓﻕ ﺍﻧﻣﻭﺫﺝ ﺍﻻﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﺍﻟﺑﻧﺎﺋﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻛﺗﺳﺎﺏ ﺍﻟﻣﻔﺎﻫﻳﻡ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﻟﺩﻯ ﻁﺎﻟﺑﺎﺕ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﺃﺛﺭ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺱ ﻭﻓﻕ ﺍﻧﻣﻭﺫﺝ ﺍﻻﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﺍﻟﺑﻧﺎﺋﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻛﺗﺳﺎﺏ ﺍﻟﻣﻔﺎﻫﻳﻡ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﻟﺩﻯ ﻁﺎﻟﺑﺎﺕ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

د. ﺒﺸرى ﺤﺴن ﻤذﻛور

الملخص

ﻴﻼﺤـظ ﻋﻠـﻰ اﻟﻤؤﺴﺴـﺎت اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ و اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻤﺴـﺘوى اﻟﺘﻌﻠـﻴم اﻟﻌـﺎم ﻓـﻲ اﻟﻌـ ارق اﻨﻬـﺎ ﻤـﺎ ازﻟـت


ﺘﻌﺘﻤد ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻔظ و اﻻﺴﺘظﻬﺎر ﻓﻲ ﺘدرﻴس اﻟﻤواد اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻛﺎﻓـﺔ و ﻗﻠـﺔ اﺴـﺘﺨدام ط ارﺌـق اﻟﺘـدرﻴس


اﻟﻔﻌﺎﻟـﺔ ﻤﻤـﺎ ادى اﻟـﻰ ﺘـدﻨﻲ اﻟﺘﺤﺼـﻴﻝ اﻟد ارﺴـﻲ وﻤـن ﺜـم ﺘـدﻨﻲ اﻟﻤﺴـﺘوى اﻟﻌﻠﻤـﻲ ﻟﻠﺘﻼﻤـذة ﻓـﻲ اﻟﻤـواد


اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴـﺔ ﺒﺼـورة ﻋﺎﻤـﺔ و اﻟﺠﻐ ارﻓﻴـﺔ ﻋﻠـﻰ وﺠـﻪ اﻟﺨﺼـوص ٬ و ﺘﻌـد ﻤﺸـﻛﻠﺔ اﻨﺨﻔـﺎض ﺘﺤﺼـﻴﻝ


اﻟطـﻼب ﻓـﻲ ﻤـﺎدة اﻟﺠﻐ ارﻓﻴـﺔ واﺤـدة ﻤـن اﻟﻤﺸـﻛﻼت اﻟﺘـﻲ ﺘواﺠـﻪ اﻟﻤﻌﻠﻤـﻴن و اﻟﺒﺎﺤﺜـﺔﻴن ﻓـﻲ ﻤﺠـﺎﻝ


ﺘﻌﻠﻴﻤﻬـﺎ و ﺘﻌﻠﻤﻬـﺎ ٬ و ﺘـزداد اﻟﻤﺸـﻛﻠﺔ ﻋﻤﻘـﺎ ﻋﻨـدﻤﺎ ﻴﻨﺘﻘـﻝ ﻫـذا اﻻﻨﺨﻔـﺎض اﻟـﻰ اﻟـﺘﻌﻠم اﻻﺴﺎﺴـﻲ اﻟـذي


ﻴﻌد اﻟﻠﺒﻨﺔ اﻟﺜﺎﻨﻴﻰ ﻟﻠﻤ ارﺤﻝ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ اﻟﻼﺤﻘـﺔ ٬ ﻤﻤـﺎ ﻴﺘرﺘـب ﻋﻠﻴـﻪ اﺜـﺎر ﺘـﻨﻌﻛس ﻋﻠـﻰ اﻟﻤ ارﺤـﻝ اﻟﻼﺤﻘـﺔ


 


ﻛون اﻟﻤﻌرﻓﺔ ﺘ ارﻛﻤﻴﺔ .


ان ﻤﺎدة اﻟﺠﻐ ارﻓﻴﺔ ﻤن اﻟﻤـواد اﻟﻤﻬﻤـﺔ ﻓـﻲ ﺤﻴـﺎة اﻟﻤـﺘﻌﻠم اذ ﺘﺘﻨـﺎوﻝ ﻓـﻲ د ارﺴـﺘﻬﺎ اﻻﻨﺴـﺎن و اﻟﺒﻴﺌـﺔ و


اﻟﺘﻔﺎﻋﻝ اﻟﺤﺎﺼﻝ ﺒﻴﻨﻬﻤﺎ . وﻫﻲ ﻤن اﻟﻤواد اﻟﺘﻲ ﺘﺤﺘوي ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻔﺎﻫﻴم و اﻟﻤﺼطﻠﺤﺎت اﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ اﻟﺘـﻲ


ﻴﺼـﻌب ﻋﻠـﻰ اﻟطـﻼب ﻓﻬﻤﻬـﺎ ٬ اذا ﻤـﺎ ﻗـدﻤت ﺒﺼـورة ﻤﺠـردة وﻟـو ﻨظرﻨـﺎ اﻟواﻗـﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤـﻲ ﻓـﻲ اﻟﻌـ ارق


ﻨﺠـد ﺒﺎﻨـﻪ ﻻ ﻴﺘـﻴﺢ اﻟﻔرﺼـﺔ ﻟطـﻼب ﻟﻤﻤﺎرﺴـﺔ اﻻﻨﺸـطﺔ ﺒﺄﻨﻔﺴـﻬم ٬ ﻓﺄﻏﻠـب ﻤدرﺴـﻲ و ﻤﻌﻠﻤـﻲ اﻟﻤـواد


اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴـﺔ ﺨﺼوﺼـﺎ ﻓـﻲ اﻟﻤرﺤﻠـﺔ اﻟﻤﺘوﺴـطﺔ ﻴﺼـب ﺠـﻝ اﻫﺘﻤـﺎﻤﻬم ﻋﻠـﻰ اﻟﺠﺎﻨـب اﻟﻨظـري اﻟﺘﻘﻠﻴـدي


اﻟﻤﺘﻤﺜﻝ ﺒﺎﻟﺤﻔظ اﻟﺼم ﻤن دون اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺒﻤﺸﺎرﻛﺔ اﻟطﻼب وﺘواﺼﻠﻬم و ﺘﻔﺎﻋﻠﻬم ﻤﻊ اﻟﻤﺎدة ٬ و ﻤﻤـﺎ


 


اﺜﺎر ﺸﻌور اﻟﺒﺎﺤﺜﺔ ﺒﻤﺸﻛﻠﺔ اﻟﺒﺤث ﻤﺎ ﻴﺄﺘﻲ:


. ١ اﺴﺘﻌﻤﺎﻝ ﻤدرﺴﻲ اﻟﺠﻐ ارﻓﻴﺔ ﻟط ارﺌق اﻟﺘدرﻴس اﻟﻘﺎﺌﻤـﺔ ﻋﻠـﻰ اﻟﺘﻠﻘـﻴن و اﻟﺤﻔـظ و اﻻﺴـﺘظﻬﺎر و ﻗﻠـﺔ


اﺴـﺘﺨدام اﻟط ارﺌـق و اﻟﻨﻤـﺎذج اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ اﻟﺤدﻴﺜـﺔ و ﻫـذا ﻤـﺎ اﺸـﺎرت اﻟﻴـﻪ ﻛـﻝ ﻤـن د ارﺴـﺔ (اﻟرﺒﻴﻌـﻲ ٬


 


(٢٠٠٨ (اﻟﺠﻤﻴﻠﻲ (٢٠٠٥٬ .


. ٢ و اﻟﻤواد اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺘﻌد ﻤﺎدة رﺌﻴﺴﻴﺔ ﺒـﻴن ﻤـواد اﻟﻤﻨـﺎﻫﺞ اﻟﻤدرﺴـﻴﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ ﺘﺘﻨـﺎوﻝ ﻓـﻲ د ارﺴـﺘﻬﺎ


اﻻﻨﺴﺎن و اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﻤﺤﻴطﺔ و اﻟﺘﻔﺎﻋﻝ اﻟﺤﺎﺼﻝ ﺒﻴﻨﻬﻤﺎ و اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻟﺘﻲ ﻨﺸﺄت ﻨﺘﻴﺠـﺔ ذﻟـك ٬ و ﻴﻌـوﻝ


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺃﺛﺭ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺱ ﻭﻓﻕ ﺍﻧﻣﻭﺫﺝ ﺍﻻﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﺍﻟﺑﻧﺎﺋﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻛﺗﺳﺎﺏ ﺍﻟﻣﻔﺎﻫﻳﻡ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﻟﺩﻯ ﻁﺎﻟﺑﺎﺕ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﺃﺛﺭ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺱ ﻭﻓﻕ ﺍﻧﻣﻭﺫﺝ ﺍﻻﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﺍﻟﺑﻧﺎﺋﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻛﺗﺳﺎﺏ ﺍﻟﻣﻔﺎﻫﻳﻡ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﻟﺩﻯ ﻁﺎﻟﺑﺎﺕ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(73), 369-408. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i73.8618
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺃﺛﺭ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺱ ﻭﻓﻕ ﺍﻧﻣﻭﺫﺝ ﺍﻻﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﺍﻟﺑﻧﺎﺋﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻛﺗﺳﺎﺏ ﺍﻟﻣﻔﺎﻫﻳﻡ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﻟﺩﻯ ﻁﺎﻟﺑﺎﺕ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﺃﺛﺭ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺱ ﻭﻓﻕ ﺍﻧﻣﻭﺫﺝ ﺍﻻﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﺍﻟﺑﻧﺎﺋﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻛﺗﺳﺎﺏ ﺍﻟﻣﻔﺎﻫﻳﻡ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﻟﺩﻯ ﻁﺎﻟﺑﺎﺕ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(73), 369-408. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i73.8618