مرجعيات تكامل الاداء الصوتي والانشاء السينوغرافي للعرض المسرحي العراقي [ بغداد الازل بين الجد والهزل ] انموذجا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
شهد المسرح عبر تاريخه الطويل ؛ الكثير من التغيرات التي شملت بنيتي ( النص
- العرض ) ؛ واستندت تلك التغيرات الى مرجعيات متعددة متحولة ؛ اثرت في ظهور
العديد من الاتجاهات الادبية او الاخراجية ؛ والبحث الحالي محاولة لتقصي المرجعيات
التي اعتمدها الانشاء السينوغرافي بوصفه وعاء العرض + والاداء الصوتي بوصفه حامل
لغة النص في العرض المسرحي العراقي ؛ متخذا من مسرحية (بغداد الازل بين الجد
والهزل ) نموذجا له . والدراسة جاءت بأربعة فصول ؛ الاول منها تناول منهجية البحثء
اما الثاني فهو تناول مختصر لمعرفة اهم مرجعيات الانشاء السينوغرافي والاداء الصوتي
عبر المراحل والاتجاهات المختلفة وتثبيت ابرز المؤشرات التي خلص اليها الباحثون ض
اما الثالث فهو فصل اجرائي تناول وصفا سريعا لمنهجية البحث التي اعتمدت المنهج
الوصفي ن وطرائق البحث وادواته ودواعي اختيار العينة ؛ ثم تحليل عينة البحث .
والفصل الرابع تناول نتائج البحث ومناقشتها على ضوء المؤشرات النظرية ؛ ومنها تم
تحديد استنتاجات البحث ؛ وابرزها استناد العرض المسرحي العراقي الى ذات مرجعيات
العرض المسرحي العالمي ؛ مع اضفاء الخصوصيات المحلية عليه ؛ وان البناء الدلالي
للعرض المسرحي ؛ انما يتحقق عبر التكامل بين تقنيات الاداء الصوتي وتحولاتها ©
وتصميم عناصر الانشاء السينوغرافي البصرية ضمن الانتماء المشترك لذات الاتجاهات
والمرجعيات في صياغة مشاهد العرض . واخيرا التوصيات والاقتراحات ؛ ثم الهوامش
التي تضمنها البحث .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.