فاعلية برنامج قائم على النظرية الإجتماعية في تحصيل مادة المنهج والكتاب المدرسي عند طلبة كليات التربية الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. صفا سالم محمد
أ.د. محسن حسين مخلف

الملخص

     يهدف هذا البحث إلى (فاعلية برنامج قائم على النظرية الاجتماعية في تحصيل مادة المنهج والكتاب المدرسي لدى طلبة كليات التربية الأساسية) ،اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي ... لذا صاغت الباحثة الفرضية الآتية :



  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة المنهج والكتاب المدرسي بالبرنامج القائم على النظرية الاجتماعية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالبرنامج التقليدي في اختبار التحصيل. اختارت الباحثة قصدياً كلية التربية الأساسية / جامعة ديالى عينة لبحثها وهي تضم اربع شعب لطلبة المرحلة الرابعة/ قسم اللغة العربية ، وبالسحب العشوائي البسيط اصبحت شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية التي سيدرس طلبتها مادة المنهج والكتاب المدرسي على وفق البرنامج القائم على النظرية الاجتماعية وعدد طلبتها (40) طالباً وطالبةً ،وشعبة (د) تمثل المجموعة الضابطة التي سيدرس طلبتها المادة نفسها على وفق البرنامج الاعتيادي وعدد طلبتها (42) طالباً وطالبةً ،وبهذا أصبح عدد أفراد عينة البحث (82) طالبا وطالبةً  ، ولكن بعد تطبيق التجربة ،استبعدت الباحثة (6) طلبة من المجموعة التجريبية ،(9) طلبة من المجموعة الضابطة ،بسبب الظرف الاستثنائي (جائحة كورونا ) وتغيب الطلبة عن حضور المحاضرات الإلكترونية ، ،لتكون النتائج أكثر دقة ،وبهذا أصبح عدد أفراد عينة البحث (68) طالباً وطالبةً.   كافأت الباحثة إحصائياً بين طلبة مجموعتي البحث في متغيرات ( اختبار الذكاء ،اختبار المعرفة السابقة ، مقياس الدافعية  الأكاديمية الذاتية).


     أما اداة البحث فقد اعدت الباحثة اختبارا تحصيلا يشمل على (45) فقرة وزعت بين فقرات موضوعية (40) فقرة، وخمس فقرات مقالية ،تحققت الباحثة من صدق وثباته ،واستخرجت الخصائص السيكومترية، ثم عالجت البيانات بالوسائل الاحصائية منها اختبار (t-test) ،ومعامل ارتباط بيرسون ،ومعادلة التصحيح سبيرمان –براون ، ومربع ايتا  ،فأسفر نتائج البحث على وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة مجموعتي البحث في اختبار التحصيل عند مستوى دلالة  (0.05) ودرجة حرية (66) ولصالح المجموعة التجريبية ، وبذلك نرفض الفرضية الصفرية ، واستكمالاً لمستوى الدلالة الإحصائية طبقت الباحثة (مربع ايتا ) لقياس حجم أثر البرنامج فكان البرنامج فعالاً،أي ان البرنامج المقترح أثر تأثيرا ايجابياً في تحصيل الطلبة ،وفي ضوء هذه النتيجة استنتجت الباحثة أنَ البرنامج التعليمي أسهم في زيادة تحصيل الطلبة في مادة المنهج والكتاب المدرسي، مؤكداً صحة ما ذهبت إليه الأدبيات ،والدراسات السابقة من فاعلية النظرية الاجتماعية في التحصيل .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية برنامج قائم على النظرية الإجتماعية في تحصيل مادة المنهج والكتاب المدرسي عند طلبة كليات التربية الأساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 555-577. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8705
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج قائم على النظرية الإجتماعية في تحصيل مادة المنهج والكتاب المدرسي عند طلبة كليات التربية الأساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 555-577. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8705

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.