تأثير طريقة العرض والتسويق في النوعية الميكروبية لبيض المائدة المتوافر في الاسواق المحلية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أجريت هذه الدراسة لمعرفة تأثير طرائق العرض والتسويق في تلوث قشرة بيض المائدة المحلي والمستورد المتوافر في أسواق مدينة بغداد. جمعت لهذا الغرض 50 عينة من بيض المائدة بواقع ثلاث مكررات لكل منها وأجريت عليها فحوصات ميكروبية تضمنت العد الكلي للبكتريا الهوائية وبكتريا القولون وبكتريا المكورات العنقودية والأعفان والخمائر وتم التحري عن وجود بكتريا السالمونيلا. أظهرت النتائج وجود فارق كبير في اعداد الأحياء المجهرية على قشرة البيض الخالي من الفضلات وامحتوي على فضلات حيث ازدادت بشكل كبير تلك الأعداد صيفاً وبلغت نسبة بكتريا السالمونيلا 6%، وان لعملية تنظيف البيض قبل التعبئة تأثير واضح في خفض اعداد جميع انواع الاحياء المجهرية قيد الدراسة وبلغت نسبة بكتريا السالمونيلا في البيض الحاوي على فضلات 4% بينما انعدم وجودها في البيض الخالي من الفضلات، وكان لطريقة العرض تأثير كبير في اعداد الأحياء المجهرية حيث سجلت أعلى الأعداد لجميع انواع البكتريا في قشرة البيض المعروض بأطباق كرتونية مكشوفة وجاءت الأطباق الكرتونية المغلقة بالمرتبة الثانية أما الأطباق البلاستيكية المغلقة فكانت الأقل في اعداد الأحياء المجهرية وكانت نسبة بكتريا السالمونيلا في طرائق العرض الثلاث 4% و 2% و0% على التوالي.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.