أثر استراتيجية التعلم بالمشروع في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة التصميم الداخلي

محتوى المقالة الرئيسي

رشا حسن جاسم
أ.م.د. فاطمة محمد عبد الله
أ.د. صلاح الدين قادر احمد

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استراتيجية التعلم بالمشروع  في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة التصميم الداخلي . و لتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على عينة من طلبة المرحلة الثالثة  من طلبة  قسم التربية الفنية ، و تكونت عينة البحث من (60 ) طالباً وطالبة تقسموا على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة  بالتساوي  . و استخدمت الباحثة اختبار تحصيلي معرفي (القبلي والبعدي) واختبار مهاري، . و للوصول إلى نتائج البحث استخدمت الباحثة مجموعة من (الأساليب الإحصائية و منها: الاختبار التائي ( t – test ) لعينتين مستقلتين واستخدم هذا الاختبار للتكافؤ في متغيرات البحث وهي ( العمر الزمني – الجنس – الخبرة السابقة) بين افراد المجوعتين التجريبية والضابطة. معادلة صعوبة الفقرة:استخدمت هذه المعادلة للتعرف على درجة صعوبة  فقرات الاختبار التحصيلي معادلة تمييز الفقرة استخدمت هذه المعادلة لإيجاد تمييز فقرات الاختبار التحصيلي فعالية البدائل : استخدمت لحساب فعالية البدائل غير الصحيحة ( الخاطئة ) لفقرات الاختبار التحصيلي معادلة كوبر اعتمدت لحساب نسبة الاتفاق بين المحكين , و معادلة كيودور ريتشاردسون/ 20اعتمدت لحساب معامل ثبات فقرات الاختبار المعرفي .


  و أظهرت اهم نتائج البحث : تفوق المجموعة التجريبية التي درست مادة التصميم الداخلي على وفق استراتيجية التعلم بالمشروع على المجموعة الضابطة التي درســت بالطريقة الاعتيادية بالاختبار المعرفي والمهاري  و بناءاً على ما توصلت له الدراسة من نتائج , فقد اوصت الباحثة بعدة توصيات منها : تطبيق استراتيجية التعلم بالمشروع  في تدريس طلبة المؤسسات التعليمية الاخرى ذات العلاقة (كليات الفنون الجميلة ومعاهد الفنون الجميلة) بعد ان ثبتت فاعليتها في التعليم بشكل افضل من الطريقة الاعتيادية وذلك بهدف مساعدتهم على انجاز متطلبات مادة التصميم الداخلي. واستكمالا للبحث الحالي اقترحت الباحثة عدد من المقترحات منها: اثر استراتيجية التعلم بالمشروع في تنمية مهارات طلاب معهد الفنون الجميلة بمادة النحت  .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية التعلم بالمشروع في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة التصميم الداخلي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 225-241. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8969
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية التعلم بالمشروع في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة التصميم الداخلي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 225-241. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8969

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.