برنامج تعليمي لتنمية مهارات اعداد نصوص مسرحية قائمة على الحكايات الشعبية لطلبة معهد الفنون الجميلة بمادة المسرح المدرسي

محتوى المقالة الرئيسي

رقية فاضل صدام
أ. م.د. زهور جبار راضي

الملخص

يهدف البحث الحالي  إلى بناء برنامج تعليمي  لتنمية مهارات اعداد  نصوص مسرحية قائمة على الحكايات الشعبية لطلبة معهد الفنون الجميلة بمادة المسرح المدرسي ومن ثم قياس  حجم الأثر في تنمية مهارات اعداد  النصوص ولتحقيق هدفي البحث قامت الباحثة  ببناء برنامج تعليمي  على وفق انموذج  كاتينا  واعتمدت الباحثة  المنهج التجريبي وعلى  التصميم  التجريبي  ذي المجموعة  التجريبية والضابطو مع تطبيق اختبار قبلي وبعدي حيث تكونت عينة البحث  من(٣٠)طالب وطالبة من قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة المرحلة الثانية /الكرخ


لقد اعدت  الباحثة  اداتين للبحث الحالي هما: 


اولا: اختبار معرفي مؤلف من سؤالين


ثانيا:  اختبار مهاري (استمارة ملاحظة)


ومن اهم  النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي:



  1. 1. بلغ حجم الأثر للبرنامج في الاختبار المعرفي البعدي (0,45) ولهذا يعد حجم الأثر ذو اثر عالي للمجموعة التجريبية.

  2. بلغ حجم الأثر للبرنامج في اختبار الاداء المهاري البعدي (0,21) ولهذا يعد حجم الأثر ذو اثر عالي للمجموعة التجريبية


الاستنتاجات :



  1. وضوح فقرات البرنامج كان له التأثير الايجابي المباشر مما ساهم في زيادة عملية الإنتباه التوجيه نحو الهدف المحدد.

  2. زيادة مهارات إعداد النصوص المسرحية بشكل واضح للمجموعة التجريبية نفسها يعطي مؤشراً واضحاً على فاعلية البرنامج التعليمي.

  3. ان البرامج التعليمية لها دور واضح في المتعلمين فالهدف الاساسي هو اشراك الطلاب فى العمل وتنشيط فكرة المناقشات داخل الفصل وخارجه وذلك لتنمية مهاراتهم وقدراتهم على الإبداع.

  4. يسمح البرنامج التعليمي للطلبة بطرح الفكرة دون الشعور بالخوف مما يعزز ثقة الفرد بنفسه.


5.شكلت فقرات انموذج كاتينا حجم اثر واضح في تنمية مهارات اعداد نصوص مسرحية لطلبة معهد الفنون الجميلة بمادة المسرح المدرسي


التوصيات :-1. ادراج موضوعات ومهارات خاصة بإعداد النصوص المسرحية وممارستها من قبل طلبة معهد فنون الجميلة ضمن مقرر مادة المسرح المدرسي


٢. إمكانية الإفادة من البرنامج التعليمي المعد لتنمية مهارات إعداد نصوص مسرحية لدى الطلبة في تدريس بعض المهارات العملية بشكل عام

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
برنامج تعليمي لتنمية مهارات اعداد نصوص مسرحية قائمة على الحكايات الشعبية لطلبة معهد الفنون الجميلة بمادة المسرح المدرسي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 242-261. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8970
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

برنامج تعليمي لتنمية مهارات اعداد نصوص مسرحية قائمة على الحكايات الشعبية لطلبة معهد الفنون الجميلة بمادة المسرح المدرسي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 242-261. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8970

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.