تحليل محتوى كتاب رياضيات الصف السادس الابتدائي وفقا لمهارات التفكير المستقبلي

محتوى المقالة الرئيسي

زهراء صادق شمال
ا.م.د.غسان رشيد الصيداوي

الملخص

        يهدف البحث الى معرفة نسبة مهارات التفكير المستقبلي في محتوى كتاب رياضيات الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2021- 2022م، تم استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث وعينتهُ من كتاب رياضيات الصف السادس الابتدائي المعتمد لدى وزارة التربية العراقية/ المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي (2021- 2022) م، واعُد لهذا الغرض أداة تحليل محتوى وفقا لمهارات التفكير المستقبلي، وتم التحقق من صدقها بعرضها على عدد من الخبراء في مجال المناهج وطرائق تدريس الرياضيات، واعٌتمدت وحدة الفكرة (الصريحة والضمنية) كوحدة للتسجيل والتكرار كوحدة للتعداد، وتم التأكد من صدق التحليل بعرض عينة عشوائية من التحليل على مجموعة من المحكمين، وتم استخدام التكرارات والنسب المئوية ومعادلة (Holisti) لحساب ثبات التحليل بين الباحثة ونفسها عبر الزمن، وبينها وبين محللين اخرين، وتوصل البحث الى أن مهارات التفكير المستقبلي توافرت جميعها بنسب منخفضة، فجاءت مهارة التصور بنسبة (29.65%)، ومهارة حل المشكلات بنسبة (24.02%)، ومهارة التنبؤ بنسبة (23.45%)، ومهارة التمثيل بنسبة (22.88%) وعلى الترتيب، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات ومنها إعادة النظر في تخطيط وتأليف كتب الرياضيات من إجل توافقها مع التوجهات الحديثة التي تدعو الى تطوير التعليم بما ينمي مهارات التفكير المستقبلي لجميع المتعلمين وفي مختلف المراحل الدراسية، وتم أقتراح إجراء دراسة مقارنة لمهارات التفكير المستقبلي المتوافرة في محتوى كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية في العراق ودول اخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تحليل محتوى كتاب رياضيات الصف السادس الابتدائي وفقا لمهارات التفكير المستقبلي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 277-290. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8972
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تحليل محتوى كتاب رياضيات الصف السادس الابتدائي وفقا لمهارات التفكير المستقبلي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 277-290. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8972

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.