تقويم محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي وفقاً لإنموذج (4MAT) لأنماط التعلم

محتوى المقالة الرئيسي

يوسف حسين محمد
أ. د. غالب خزعل محمد

الملخص

يهدف البحث الحالي الى (تقويم محتوى كتب الرياضيات المقرر للصف الرابع الابتدائية وفقاً لإنموذج (4MAT) لأنماط التعلم) لتحقيق هذا الهدف طرح الباحث التساؤلات الاتية :


السؤال الاول : ما معايير أنماط التعلم وفق إنموذج (4MAT) التي ينبغي توافرها في محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الأبتدائية ؟


السؤال الثاني : ما مدى توافر معايير إنموذج (4MAT) لأنماط التعلم في محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف الرابع الابتدائي؟ 


    وللتحقق من الهدف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي اذ تكون عينه البحث من محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف الرابع الابتدائي من قبل وزارة التربية العراقية للعام الدراسي (2021-2022م) ، حيث اعتمدت الباحث على اداة البحث المتمثلة بقائمة معايير إنموذج (4MAT) لأنماط التعلم وفق McCarthy, 1990))  لغرض استعمالها في تحليل محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف الرابع الابتدائي ، وتأكد من صدقها بعد عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، اذ حصلت على نسبة الاتفاق(87%). بعد استخدام اداة البحث في تحليل محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف الرابع الابتدائي ، تكونت بطاقة تحليل المحتوى وفقاً لمعايير إنموذج (4MAT) لأنماط التعلم بصيغتها النهائية من اربعة انماط وهي: (التخيلي ويشتمل على معياراَ رئيسياً واحداً و(13) مؤشراً، والتحليلي ويشتمل على معياراَ رئيسياً واحداً و(10) مؤشرات ، والمنطقي ويشتمل على معياراَ رئيسياً واحداً و(16) مؤشراً، والديناميكي ويشتمل على معياراَ رئيسياً واحداً و(12) مؤشراً). وتم تحليل كتاب الرياضيات المقررللصف الرابع الابتدائي على وفق هذه المعايير، وتم عرض انموذجاً من عينة التحليل على عدد من المحكمين المختصين وقد اتفقوا على صلاح عملية التحليل، وللتأكد من ثبات التحليل استعمل الباحث طريقتين للثبات الاولى عبر الزمن وحصلت على نسبة اتفاق (0.95) والطريقة الثانية الاستعانة بمحللين اخرين وحصلت على نسبة اتفاق بين محللين (0.92) باستعمال معادلة هولستي. وقد اسفرت نتائج  البحث الى ان : النمط التحليلي جاء في المرتبة الاولى بنسبة (33.27%) واما في المرتبة الثانية فكان النمط المنطقي بنسبة (26.00%) وجاء النمط التخيلي في المرتبة الثالثة بنسبة (23.17%) وجاء في المرتبة الاخيرة النمط الديناميكي بنسبة (17.56) في محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف الرابع الابتدائي وعند مقارنة انماط التعلم الاربعة بالنسبة المحكية المتفق عليها من قبل المحكمين والمختصين، جاءت  جميعها بمستوى تقويم ضعيف . وبناء على نتائج البحث، تم تقديم عدداً من التوصيات والمقترحات وهي :



  1. دعوة المختصين والمعنيين بإعداد المناهج المدرسية لمادة الرياضيات في وزارة التربية بضرور الإفادة من النتائج التي توصل إليها هذا البحث في تطوير محتوى كتب الرياضيات المقرر للمرحلة الابتدائية .

  2. نوصي وزارة التربية بتضمين معايير إنموذج (4MAT) لأنماط التعلم في محتوى كتب المرحلة الابتدائية.


إجراء دراسات تحليلية وتقويمية اخرى لكتب الرياضيات وفق معايير انموذج (4MAT) لأنماط التعلم للمراحل الدراسية المختلفة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي وفقاً لإنموذج (4MAT) لأنماط التعلم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 499-521. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8986
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تقويم محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي وفقاً لإنموذج (4MAT) لأنماط التعلم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 499-521. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8986

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.