مهارات التفكير الموضوعي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

مصطفى تحسين علوان الزيدي
أ. د هاشم محمد حمزة الجميلي

الملخص

هدف البحث الحالي إلى: " معرفة مهارات التفكير الموضوعي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية", وللتحقق من هذا الهدف توجب الإجابة عن التساؤلات التالية:


1) ما  الفرق بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لدرجات طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية عينة البحث في اختبار مهارات التفكير الموضوعي؟


2) ما  الفرق بين المتوسط الحسابي لدرجات طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية عينة البحث في اختبار مهارات التفكير الموضوعي (تبعاً لمتغير الجنس)؟


حيث اقتصر البحث الحالي على طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية في الجامعات العراقية. (الدراسة الصباحية), المرحلة الثالثة, ولكلا الجنسين (ذكور وإناث), وتم اختيار (360) طالب وطالبة, بالطريقة الطبقية العشوائية وللإجابة عن التساؤلات أعلاه أعد الباحث اختبار لمهارات التفكير الموضوعي لدى طلبة قسم الرياضيات, حيث تكون الإختبار من (35) فقرة بصيغته الأولية, وموزعة على سبعة مهارات, وهي: (مهارة الملاحظة, مهارة التصنيف, مهارة المقارنة, مهارة التفسير, مهارة التحليل, مهارة التنبؤ, مهارة التحكم), واستخدم الباحث لهذا الاختبار نوعين من أنواع الصدق, وهما: (الصدق الظاهري, وصدق البناء), كما تم التأكد من ثبات الإختبار بأستعمال طريقة معامل الاتساق الداخلي (الفا – كرونباخ), وقد بلغ معامل الثبات (0.802), وأصبح الإختبار مؤلف من (30) فقرة بصيغته النهائية, وبعد تطبيق أداة البحث على العينة, تم تصحيح فقرات الاختبار وفرز البيانات وتحليلها احصائياً, وبينت نتائج البحث وجود فرق بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي, وكما تبين انه يوجد فرق بين الذكور والاناث ولصالح الذكور في مهارات التفكير الموضوعي.


أهم الاستنتاجات:


1) طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية يمتلكون مهارات التفكير الموضوعي.


2) يوجد فرق بين المتوسط الحسابي والمتوسط  الفرضي لدرجات طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية عينة البحث في اختبار مهارات التفكير الموضوعي.


3) يوجد فرق بين المتوسط الحسابي لدرجات طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية عينة البحث في اختبار مهارات التفكير الموضوعي(تبعا لمتغير الجنس).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهارات التفكير الموضوعي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 678-692. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9047
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

مهارات التفكير الموضوعي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 678-692. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9047

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.