تحديد مستويات معيارية لبعض المهارات الهجومية المركبة بكرة السلة للاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية في ديالى
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
جاءت أهمية البحث في تحديد مستويات معيارية لاهم المهارات الهجومية بكرة السلة لكون استعمال اختبار مهارة كمحك قد لا يتضمن كل العوامل من أجل التقويم على الرغم من أهميته الغرض من اختبار كرة السلة هو تحديد بعض المستويات القياسية التي يمكن للمدربين من خلالها تحديد القدرات البدنية والفنية والتكتيكية للاعبين وهدفت الدراسة الى تحديد بعض المهارات الهجومية المركبة بكرة السلة للاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية في ديالى، وكذلك بناء مستويات معيارية لبعض المهارات الهجومية المركبة بكرة السلة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي في حل مشكلة البحث، تم تحديد مجتمع البحث من لاعبي كرة السلة، وقامت الباحثة باختيار عينة البحث بطريقة عمدية المكونة من لاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية في ديالى وعددهم (48) لاعبا اما عينة البحث فكان عددهم (36) لاعبا، كما في الجدول (1)، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ولفئة واحدة وبعمر (14-16) سنة، وشملت اجراءات البحث اجراء اختبار المهارات الهجومية المركبة بكرة السلة التي شملت (اختبار (الاستلام + التصويب بالقفز / نقطتان)، واختبار (الاستلام + التصويب بالقفز / ثلاث نقاط)، واختبار ((الاستلام + الطبطبة العالية + المناولة الصدرية باليدين)، واستنتجت الباحثة ومن خلال تحليل نتائج البحث ومناقشتها الى ان هناك مستويات ودرجات معيارية مختلفة لتقويم الموهوبين في المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بكرة السلة،وإن أفضل مستوى للمهارات الهجومية المركبة توزعت عند مستوى (متوسط) ويليه مستوى جيد ومن ثم مقبول، وتوصي الباحثة الى اعتماد المستويات والدرجات المعيارية التي توصلت إليها الباحثة في عملية التقويم الموضوعي للاعبي مراكز الموهبة الرياضية، وكذلك إجراء بحوث ودراسات مشابهة لتحديد مستويات معيارية للمهارات الدفاعية المركبة بكرة السلة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.