الدراسة التجريبية لتأثير التعلم الإلكتروني على إنجازات الطلاب في الجامعات العراقية في ظل جائحة كوفيد-19

محتوى المقالة الرئيسي

علاء سعد حميد

الملخص

توفير وتنفيذ أنظمة التعلم الإلكتروني يشكل تحديات كبيرة بالنسبة للعديد من الجامعات في ظل جائحة كوفيد-19. تقدم منصات مثل "Google Classroom" و"Zoom" وأنظمة التعلم الإلكتروني للهيئة الاتحادية للاتصالات ميزات ملحوظة تثبت فائدتها لاستمرارية التعليم خلال هذه الأزمة. ومع ذلك، تتوقف الاستفادة الفعّالة من هذه الأنظمة على فهم شامل لعوامل الاعتماد والتحديات الكبيرة التي تواجه الأنظمة الحالية. يدرك العديد من المؤسسات والجامعات للتعليم العالي قيمة الإنترنت المتطورة في إعادة تشكيل المشهد التعليمي. هناك إدراك بأن الدورات الصفية التقليدية يمكن تعزيزها من خلال أدوات الويب التفاعلية، ويمكن تحويل الدورات الحالية إلى بيئات التعلم الإلكتروني. ومع ذلك، فقط عدد قليل من المؤسسات الأكاديمية اعتمدت التعلم الإلكتروني بنجاح بطريقة تعزز استخدام التكنولوجيا التعليمية على نطاق واسع ومبتكر في جميع أنحاء المؤسسة. يتم التوافق على نقصان حول العوامل الحاسمة والتحديات التي تشكل الاستفادة الفعّالة من أنظمة التعلم الإلكتروني ضمن جائحة كوفيد-19. ونتيجة لذلك، تم تسليط الضوء على فجوة واضحة في فهم الجوانب الحرجة والعقبات لاستخدام التعلم الإلكتروني في هذه الجائحة. ونتيجة لذلك، هدف هذا البحث هو دراسة التحديات الرئيسية التي تواجهها أنظمة التعلم الإلكتروني الحالية وتحديد العناصر الرئيسية التي تسهل الاستفادة الفعالة من أنظمة التعلم الإلكتروني خلال جائحة كوفيد-19.


الكلمات الرئيسية: كوفيد-19، التعلم الإلكتروني.



  1. المقدمة : في عصرنا الحالي للتكنولوجيا، يتطور كل شيء بسرعة، ويتجدد، ويتغير. باستمرار، تطلق الأفكار الجديدة، وتُكشف التطبيقات الإلكترونية الجديدة، بهدف تبسيط حياة الإنسان [1]. أحد المجالات التي تأثرت بشكل كبير بهذه التطورات هو التعليم في تكنولوجيا المعلومات، حيث ينتقل من الأساليب التقليدية إلى الأساليب الذكية رقمياً. تبقى مسارات الآفاق التعليمية غير مؤكدة، مع تأثير الإنترنت بشكل عميق على التعليم، مما يسمح للطلاب بالتعلم دون قيود زمانية أو مكانية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الدراسة التجريبية لتأثير التعلم الإلكتروني على إنجازات الطلاب في الجامعات العراقية في ظل جائحة كوفيد-19. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 17-34. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12097
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الدراسة التجريبية لتأثير التعلم الإلكتروني على إنجازات الطلاب في الجامعات العراقية في ظل جائحة كوفيد-19. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 17-34. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12097

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.