الإدارة بالتجوال لدى مديرات رياض الأطفال
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي التعرف على الإدارة بالتجوال لدى مديرات رياض الأطفال, والتعرف على دلالة الفروق في الإدارة بالتجوال لدى مديرات رياض الأطفال وفقاً للتخصص ومدة الخدمة, إذ استعمل في هذا البحث المنهج الوصفي, ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس للإدارة بالتجوال بالاعتماد على انوذج داوني (2004), إذ قامت الباحثة بإعداد (35) فقرة موزعة على (7) أبعاد (أثارة وتحفيز الاهتمام والحديث, الأصغاء الذكي الاستعمال الذكي للأسئلة والحوار, إزالة الخوف والرهبة مشاركة الأخرين في مشاكل العمل, التطور والإبداع, أفكار جديدة ), وقد تحققت الباحثة من الصدق الظاهري لمقياس الإدارة بالتجوال واتساق فقراته, وحساب ثباته بطريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معامل الثبات (0.82), وقد طبقت الباحثة المقياس على عينة البحث البالغة (159) مديرة من مديرات رياض الأطفال في محافظة بغداد بمديرياتها الستة وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة وتمت معالجة بيانات البحث بالوسائل الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة وأهداف البحث الحالي وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: إن مديرات رياض الأطفال لديهن إدارة بالتجوال, لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغيرا التخصص ومدة الخدمة لدى مديرات رياض الأطفال في الإدارة بالتجوال وكذلك لا يوجد اثر للتفاعل بين التخصص ومدة الخدمة.
- بحث مستل من رسالة ماجستير
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.