أثر التدريس باستخدام نموذج (ASSURE) في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي معرفة أثر التدريس باستخدام نموذج (ASSURE) في تحصيل تلميذات الخامس الابتدائي في مادة العلوم، و ذلك من خلال التحقق من الفرضية الصفرية التالية:
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن وفقا لنموذج (ASSURE) وبين متوسط درجات تحصيل تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.
تمثل مجتمع البحث الحالي بجميع تلميذات الصف الخامس الابتدائي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية الرصافة الاولى/ بغداد للعام الدراسي (2021-2022) وقد اختيرت مدرسة الرند بالشكل العشوائي البسيط من بين مدارس مجتمع البحث لتمثل عينة البحث الحالي، اذ ضمت ثلاث شعب (أ، ب، ج) بواقع (30) تلميذة في كل شعبة، وباستخدام الكيس المثالي (القرعة) اختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة التقليدية، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق (ASSURE). اعتمد التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) احداهما تضبط الاخرى ضبطا جزئيا ذات الاختبار البعدي للتحصيل كوفئت تلميذات عينة البحث (المجموعة التجريبية والضابطة) في (التحصيل السابق، الذكاء، معلومات سابقة). تم تحديد محتوى البحث الحالي بالوحدتين الاولى والثانية من كتاب مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي، إذ حلل الى اغراض سلوكية بلغ عددها (149) غرضا" سلوكيا" في ضوء المستويات الست لتصنيف بلوم للمجال المعرفي (تذكر، فهم، تطبيق، تحليل، تركيب، تقويم).
تم اعداد (24) خطة تدريسية يومية للمجموعة التجريبية ومثلها للمجموعة الضابطة وفق الطريقة التقليدية، اعدت اداتي البحث باختبار الاولى اختبار تحصيل مكون من (28) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل، وتم التحقق من صدقه وحساب ثباته، إذ بلغ (0,85) لفقرات التحصيل. طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2021-2022) واستغرقت (7) أسابيع، بواقع(4) حصص اسبوعيا" لكل مجموعة، وبعد انتهاء التجربة طبق اختبار التحصيل على المجموعتين التجريبية والضابطة وعولجت البيانات احصائياً. وباستخدام معادلة الاختبار التائي (test t-) لعينتين مستقلتين اظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة معنوية في متغير التحصيل لصالح المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق نموذج (ASSURE) على اقرانها في المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة التقليدية.
وفي ضوء ما اسفر أوصت الباحثتان بعدة توصيات اهمها ضرورة استخدام نموذج (ASSURE) والعمل على كيفية استخدامه في شرح دروس مادة العلوم لتطوير قدرات التلاميذ ولرفع المستوى التحصيلي والعلمي .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.