فاعلية برنامج ارشادي لتنمية الرعاية التفاعلية لدى المرشدين التربويين

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. علي جاسم محمد المعموري

الملخص

     هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج ارشادي لتنمية الرعاية التفاعلية لدى المرشدون التربويون، وذلك بإختبار الفرضيّة القائلة، ("لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  (0.05)بين درجات أفراد المجموعة التجريبية، والضابطة على مقياس الرعاية التفاعلية في الإختبارات القبلي والبعدي والمرجأ")، قام الباحث بتبني مقياس (نوري، 2016) لقياس مستوى الرعاية التفاعلية لدى العينة، واستخرج الباحث الخصائص السايكومترية للمقياس وذلك لمضي اكثر من خمس سنوات على بنائه وتبين ان جميع المواقف تتمتع بتمييز وارتباط دال احصائياً، وبلغت درجة الثبات للمقياس بإعادة الاختبار (0,84)، وقيمة ألفا كرونباخ بلغت (0,79)، وبلغ المقياس (40) موقفا بثلاث استجابات، وطبق الباحث جلسات البرنامج الارشادي على العينة التجريبية وبعد اجراء الاختبار البعدي وجد ان هنالك فرقا ذا دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح التجريبية، وأجرى الباحث الاختبار المرجأً لمعرفة فاعلية البرنامج الإرشادي فوجد استقرار النتائج التي تم الوصول اليها، وعلى هذا الاساس تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية برنامج ارشادي لتنمية الرعاية التفاعلية لدى المرشدين التربويين. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 364-348. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10838
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج ارشادي لتنمية الرعاية التفاعلية لدى المرشدين التربويين. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 364-348. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10838

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.