تحليل محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية العليا على وفق مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية

محتوى المقالة الرئيسي

حوراء علي عباس العبادي
أ. د. فائزة عبد القادر عبد الرزاق الجلبي

الملخص

   هدف البحث إلى تحليل محتوى كتب رياضيات المرحلة الابتدائية العليا على وفق مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية, وللتحقق من هدف البحث الحالي تم اشتقاق الأسئلة الآتية:



  • ما مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية في محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية العليا؟

  • ما مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية في محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف الرابع الابتدائي؟

  • ما مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية في محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف الخامس الابتدائي؟

  • ما مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية في محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف السادس الابتدائي؟


     ومن أجل تحقيق هدف البحث الحالي اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي, وتحدد مجتمع الدراسة بمحتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية العليا, وتكونت عينة الدراسة من مجتمع الدراسة نفسها وبعد استثناء مقدمات الكتب وعناوينها وقائمة المحتويات من التحليل، وتمثلت أداة الدراسة بإعداد بطاقة تحليل بالمهارات الرئيسية والمهارات الفرعية للحل الإبداعي للمسائل اللفظية والمؤشرات الدالة عليها, حيث بلغ عدد المهارات الرئيسية (3) مهارات و(10) مهارات فرعية و(31) مؤشر دال عليها تم التحقق من صدقهم وثباتهم, حللت الباحثتان محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية العليا وتم إعتماد الفكرة الصريحة والضمنية كوحدة تحليل, والتكرارات والنسب المئوية ومعادلة Holesti)) كوسائل إحصائية, وتم حساب معامل ثبات التحليل عبر الزمن وعبر المحللين, وأظهرت النتائج ما يلي:



  • إن محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية العليا تحتوي على نسب منخفضة من مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية, حيث بلغت تكراراتها في جميع محتوى الكتب الثلاث آنفة الذكر (7315) تكرار.

  • إن مهارة (فهم المسألة) حققت المرتبة الأولى في محتوى كل كتاب من كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية العليا تليها مهارة (توليد الأفكار) في المرتبة الثانية, ثم مهارة (التخطيط للتنفيذ) في المرتبة الثالثة.


     وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بإعادة النظر في صياغة محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية العليا, من خلال توظيف الحل الإبداعي للمسائل اللفظية بنسب عالية ومتساوية في محتواها, اما أبرز المقترحات كانت تحليل محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الثانوية على وفق مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية ومدى اكتساب الطلبة لها

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تحليل محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية العليا على وفق مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 109-82. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11078
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تحليل محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية العليا على وفق مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 109-82. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11078

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين