الكفايات الرقمية لمدرسي الجغرافية للمرحلة الثانوية على وفق بيئات التعليم الافتراضية

محتوى المقالة الرئيسي

م. علاء جواد كاظم

الملخص

       يهدف هذا البحث لمعرفة الكفايات الرقمية لمدرسي الجغرافية للمرحلة الثانوية على وفق بيئات التعليم الافتراضية في مدارس محافظة ديالى، تم اختيار المنهج المسحي – الميداني لغرض جمع وتحليل البيانات الاولية باستعمال برنامج التحليل الاحصائي ((SPSS وتكون مجتمع البحث الحالي من مدرسي الجغرافية في المدارس الثانوية الحكومية في تربية محافظة ديالى، وتم اختيار عينة عددها (98) مدرسا ومدرسة من مجموع مجتمع البحث والبالغ (693) مدرسا ومدرسة، تم اعداد استبانة مكونة من (25) فقرة لقياس مستوى الكفايات الرقمية لمدرسي الجغرافية للمرحلة الثانوية على وفق بيئات التعليم الافتراضية، وتم التحقق من صدقه وثباته من خلال عرضة على مجموعة من الخبراء في مجال التخصص، اوضحت نتائج البحث ان جميع فقرات الاستبانة وجميع مجالاتها الثلاثة دالة احصائيا عن مستوى دلالة الاختبار (0.05) وكذلك المتوسطات الحسابية للإناث اعلى من المتوسطات الحسابية للذكور في متغير الجنس والجنس كلي (اقل من 10 اعوام) (اكثر من 10 اعوام) وان مدرسي الجغرافية في متغير الخبرة (اقل من 10 اعوام) اكثر ضعفا في الكفايات الرقمية في بيئات التعليم الافتراضية، واظهرت نتيجة هذا البحث وجود درجة قوية في الضعف في الكفايات الرقمية لمدرسي الجغرافية للمرحلة الثانوية في بيئات التعليم الافتراضية، وقدم الباحث توصيات منها: تدريب مدرسي الجغرافية على الادوات والوسائل الرقمية لزيادة كفاياتهم الرقمية لاستخدامها في بيئات التعليم الافتراضية في المدارس الثانوية وايضا التركيز على ضرورة تدريب الاناث من مدرسي الجغرافية على استعمال هذه الوسائل والادوات الرقمية في عملية التعليم والتعلم، واقترح الباحث اجراء دراسة لتنمية الكفايات الرقمية لمدرسي الجغرافية للمرحلة الثانوية في بيئات التعليم الافتراضية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الكفايات الرقمية لمدرسي الجغرافية للمرحلة الثانوية على وفق بيئات التعليم الافتراضية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 206-220. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11207
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الكفايات الرقمية لمدرسي الجغرافية للمرحلة الثانوية على وفق بيئات التعليم الافتراضية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 206-220. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11207

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.