مفهوم اختلاف الأمم في القرآن الكريم دراسة موضوعية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
في الواقع، هنالك علاقة مابين المعنى الديني والاجتماعي عبر التاريخ لمفهوم الأمم او الأمة في على المستوى الثقافي والاجتماعي القديم والحديث فالمعنيان مرتبطان ومتساندان. والقصد من الامة أفراد تربطهم روابط واضحة مثل اللغة أوالتاريخ أوالجنس أوالدين ويسكنون في بقعة من الأرض حتى لو لم يخضعوا لنظام سياسي معين. سبب اختيار الموضوع هو بيان مفاهيم كلمة الامة اوالامم في القران الكريم وبيان اراء بعض المفسرين. ان كلمة امة لها ارتباط روحي لا يحده زمان ومكان وله طابع دائم وأبدي حتى بعد فناء العالم. ولأهمية هذه الكلمة فقد ذكرت كلمة الأمة في القران الكريم سبعا واربعين مرة. ومن بعض الايات التي ذكر فيها كلمة الامة والتي يستشهدون بها المفسرين في مناسبات كثيرة منها (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) والقصد في هذه الاية هم اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين خرجوا معه من مكة, (وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ) القصص 23, أي جماعة من الناس, (إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ) الزخرف 22, أي على دين. لذا فان بيان اختلاف المقاصد في كلمة الامة في القران الكريم لها اهمية بالغة ومن خلال هاذا البحث المتواضح حاولنا دراسة مفهوم الامم والامة من جوانب متعددة من خلال اشهر المفسرين مع ذكر بعض الايات التي تتعلق بالكلمة.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.