التفاؤل المهني وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. علي احمد جاسم

الملخص

     هدف البحث الحالي التعرف على التفاؤل المهني, ودلالة الفرق في التفاؤل المهني تبعاً لمتغير الجنس(ألذكور- الاناث), والتعرف على الكفاءة الذاتية. ودلالة ألفرق في الكفاءة الذاتية تبعاً لمتغير ألجنس(ألذكور- الاناث). والتعرف على ألعلاقة الأرتباطية بين التفاؤل المهني والكفاءة الذاتية لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي. حيث تحدد البحث الحالي بطلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في المرحلة الرابعة في الجامعة المستنصرية وجامعة ديالى من كلا الجنسين (ذكور ­_ اناث) وللعام الدراسي(2024-2025) وللدراسة الصباحية. ومن اجل تحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث مقياس روتينجهاوس واخرين (Rottinghaus, etal, 2005) للتفاؤل المهني والمكون من(11) فقرة, والمعد وفق نظرية بناء المهنة لسافيكاس (Savickas, 2002). ومقياس سانجوان واخرين (Sanjuan et al. 2000) للكفاءة الذاتية والمكون من(10) فقرة, والمعد وفق النظرية المعرفية الاجتماعية لباندورا (Bandura, 1997) كون المقاييس مناسبة لعينة البحث الحالي, بعد ان ترجم الباحث المقاييس وتحقق من صدق الترجمة وخصائصهم السيكومترية من صدق وثبات. وقد تم اختيار العينة على وفق الـطريـقة العـشوائية البسيطة وقد تكونت من (150) طالباً وطالبة. حيث اظهرت النتائج: ان عينة البحث يمتلكون تفاؤلاً مهنياً بدرجة مرتفعة, كما لا يوجد فرق في التفاؤل المهني بين ألذكور وإلاناث, وان عينة البحث يمتلكون درجة مرتفعة في الكفاءة الذاتية, ولا يوجد فرق في الكفاءة الذاتية بين ألذكور وإلاناث, وان هناك علاقة طردية دالــة احـصائيا بين التفاؤل المهني والكفاءة الذاتية. وفي ضوء هذه النتائج اوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التفاؤل المهني وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(128), 197-224. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i128.12776
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التفاؤل المهني وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى طلبة قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(128), 197-224. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i128.12776

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.