بناء برنامج تدريبي مقترح على وفق متطلبات الاقتصاد المعرفي وأثره في تنمية التنور العلمي لدى معلمات رياض الأطفال Training program, knowledge economy, and scientific enlightenment.

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. امل ابراهيم عبد الخالق

الملخص

هدف البحث الحالي الى بناء برنامج تدريبي مقترح على وفق متطلبات الاقتصاد المعرفي في تنمية التنور العلمي لدى معلمات رياض الأطفال، ولتحقيق هدف البحث تم صوغ فرضيتين صفريتين تتوافق مع هدف البحث وللتحقق من فرضيتي البحث اختيرت عينة البحث طوعياً من معلمات رياض الاطفال التابعة الى (المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ /الاولى)، وبلغ عددها (16) معلمة موزعات على مجموعتين بواقع (8) معلمات في المجموعة التجريبية اللواتي تدربن على البرنامج المقترح و ( 8 ) معلمات في المجموعة الضابطة اللواتي لم يخضعن للبرنامج ، بعد ما تم  التحقق من تكافؤ المجموعتين في متغيرات ( سنوات الخدمة ، عدد الدورات ،التحصيل الدراسي ،مقياس التنور العلمي القبلي/لأغراض التكافؤ) .اذ قامت الباحثة في بناء البرنامج المقترح على وفق متطلبات الاقتصاد المعرفي المتضمنة واعتمدت الباحثة في التصميم الذي يستند نظريا في البناء الى مراحل اربعة فضلا عن مرحلة التغذية الراجعة. بعدها اعدت الباحثة مستلزمات التجربة المتضمنة البرنامج المقترح ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته قامت الباحثة بإعداد أداة البحث: الأولى مقياس التنور العلمي مكون من (60) فقرة مقسما على ثلاثة مجالات (المعرفي والمهاري والوجداني). تم تطبيق التجربة خلال المدة من (2\1\2020) م وحتى (22\1\2020) م، وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أداة البحث، وأظهرت النتائج على وجود فروق معنوية بين درجات القياسين ولصالح الاختبار البعدي وإعطاء توصيات وابداء المقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء برنامج تدريبي مقترح على وفق متطلبات الاقتصاد المعرفي وأثره في تنمية التنور العلمي لدى معلمات رياض الأطفال: Training program, knowledge economy, and scientific enlightenment. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 77-103. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5276
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

بناء برنامج تدريبي مقترح على وفق متطلبات الاقتصاد المعرفي وأثره في تنمية التنور العلمي لدى معلمات رياض الأطفال: Training program, knowledge economy, and scientific enlightenment. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 77-103. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5276

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.