اثر توظيف استراتيجية الحصاد في الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. انتصار كيطان هزاع العزاوي

الملخص

تعد اللغة العربية أفضل لغات العالم لأنها اختيرت لغة آخر رسالة سماوية فهي أداة التفاهم بين العرب والمسلمين فهي باقية وخالدة بخلود القران الكريم فالعربية كانت وما زالت خير أداة للتعبير لذا يعد التعبير من أهم أغراض الدراسات اللغوية والأدبية وإتقانه غاية في حد ذاته ، ففيه تتجلى وحدة اللغة لكل فروع اللغة العربية لان المرء يصب فيه أثمن ما لديه من أفكار ومشاعر، لذا فمن حقهُ علينا في ميدان التعليمي أن نوليهُ اكبر قسط من العناية والاهتمام بطرائق تدريسه. إلا أن الضعف سائد في حصة التعبير وعدم الاهتمام به تعد مشكلة سائدة في مدارسنا. ومن هذا المنطلق ان الاتجاهات الحديثة تؤكد على مساعدة المتعلمين على استراتيجية الحصاد في التعبير الكتابي وقد كافأت الباحثة بين الطالبات إحصائياً بالعمر الزمني ودرجة الصف السادس الابتدائي وتحصيل الدراسي للوالدين ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث . أعدت الباحثة ست اختبارات بعدية متسلسلة أداة لبحثها واعتمدت على محكات تصحيح الربيعي مع المجموعتين . وعند جمع البيانات وتحليلها إحصائيا ، وتوصلت الدراسة إلى الآتي :


تفوق طالبات مجموعة التجريبية على المجموعة ضابطة وفي ضوء النتائج تم استخلاص بعض الاستنتاجات ، منها  تعد استراتيجية الحصاد من المداخل الحديثة في التعليم فقد أثبتت إجراءاتها فاعليتها في التدريس، كما أن استراتيجية الحصاد تساعد على المشاركة الفعالة للطالبات فضلاً عن معالجة مواطن الضعف في إجابات الطالبات كما يساعدهن على صحة التفكير وتوسيع ثروتهن اللغوية . وقد اقترحت الباحثة استكمالاً لدراستها :-



  • اعتماد استراتيجية الحصاد بأنواعها في مناهج الابتدائية والإعدادية وكليات التربية والتعليم .


اعتماد استراتيجية الحصاد في تدريس فروع اللغة العربية الأخرى

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر توظيف استراتيجية الحصاد في الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 507-532. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5315
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر توظيف استراتيجية الحصاد في الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(111), 507-532. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i111.5315

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.