اثر استراتيجية حدائق الافكار في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم وتنمية حب استطلاعهم.
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث التعرف على اثر استراتيجية حدائق الافكار في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم وتنمية حب استطلاعهم. وقد تمثل مجتمع البحث بطلبة الصف الخامس الابتدائي للمدرسة (سامراء الابتدائية ) واما عينة البحث فتكونت من (44) تلميذ , تم تقسيمهم على مجموعتين فبلغ عدد المجموعة التجريبية (22) تلميذا والمجموعة الضابطة (22 ) تلميذا تم مكافئتهم في متغيرات اختبار الذكاء ,التحصيل السابق ,العمر الزمني محسوباً بالشهور, ومقياس حب الاستطلاع القبلي). تم .أعداد اختبار ذي (30 ) فقرة عرض على مجموعه من المحكمين تم التحقق من صدقة. وباستعمال طريقة أعادة الاختبار تحققت الباحثة من ثباتة , فكان معامل الثبات (0,85) . واعدت الباحثة مقياسا حب الاستطلاع و تكون من (20) فقرة واستخرجا له الصدق الظاهري حيث عرضته على مجموعة من المحكمين واستخرجت له الثبات بطريقة إعادة الاختبار وقد بلغ (0,80) .
نتائج البحث اشارت لتفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في متغيري التحصيل وحب الاستطلاع
. اوصى البحث بعدة توصيات منها التحديث في طرائق التدريس المعتمدة ، واقترح البحث دراسات لمواد ومراحل دراسية أخرى .
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.