إدارة السعادة لدى المرشدين التربويين

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. ماجد عبد جواد كاظم

الملخص

التعرف على إدارة السعادة لدى المرشدين التربويين من المديريات العامة لتربية بغداد التابعة لوزارة التربية، ولتحقيق هدف البحث تم بناء مقياس إدارة السعادة استناداً إلى النظرية الواقعية وليام جلاسر المتكون من (22) فقرة ويعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس تم تطبيق المقياس على عينة البحث البالغ عددها (200) بواقع (80) مرشداً و(120) مرشدة ، ومن ثم معالجة البيانات إحصائياً باستعمال البرنامج الإحصائي (SPSS) إذ تم استخراج نوعين من الصدق هما من تمييز الفقرات:


1- الصدق الظاهرية وذلك بعرض المقياس على الخبراء ومن ذوي الاختصاص .


2- صدق البناء في ضوء حساب ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس .


وتم توصل الباحث إلى استخراج الثبات بطريقتين أسلوب إعادة الاختبار وأسلوب الفاكرونباخ ، وقد بلغ معامل الثبات لمقياس إدارة السعادة (0,84) وبلغ معامل الثبات (0,86) بطريقة الفا كرونباخ ، ومن النتائج توصل البحث إلى ان عينة البحث تتمتع بمستوى عالي من إدارة السعادة في المهام اليومية في عمل المرشد التربوي . ومن التوصيات التي توصل إليها الباحث الاهتمام بالمرشد التربوي في العملية التعليمية وتوجيه وسائل الإعلام إلى أهمية الإرشاد النفسي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
إدارة السعادة لدى المرشدين التربويين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 339-360. https://doi.org/10.35950/cbej.v115i28.5790
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

إدارة السعادة لدى المرشدين التربويين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 339-360. https://doi.org/10.35950/cbej.v115i28.5790

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.